الأحد 5 مايو 2024

اكتشاف أقدم حالات التهاب المفاصل الروماتويدي في هيكل امرأة عمره 3500 عام

التهاب المفاصل الروماتويدي

الهلال لايت 12-2-2024 | 15:53

إيمان علي

اكتشف العلماء هيكلًا عظميًا يعود تاريخه إلى 3500 عام لامرأة نوبية قديمة، يعتقدون أنه يمكن أن يكون واحدًا من أقدم حالات التهاب المفاصل الروماتويدي المعروفة في العالم.

وبحسب موقع لايف ساينس، اكتشف علماء الآثار بقايا الهيكل العظمي للمرأة في عام 2018 أثناء إجراء أعمال التنقيب في مقبرة تقع على طول ضفة نهر النيل بالقرب من أسوان في جنوب مصر. وكشفت التحليلات أنها كان يبلغ طولها حوالي 5 أقدام (1.5 متر)، وكان عمرها حوالي 25 إلى 30 عامًا عندما ماتت وعاشت في وقت ما بين 1750 و1550 قبل الميلاد. ونشر الباحثون دراسة الحالة الخاصة بهم في عدد مارس من المجلة الدولية لعلم الأمراض القديمة .

ونظرًا لأن الهيكل العظمي كان محفوظًا بشكل جيد للغاية ويحتوي على معظم عظامه، بما في ذلك اليدين والقدمين، فقد تمكن الباحثون من إجراء تحليل عظمي شامل للبقايا.

وقالت مادلين مانت، مؤلفة الدراسة الرئيسية، وهي أستاذة مساعدة في قسم الأنثروبولوجيا بجامعة تورنتو في كندا، لموقع Live Science: “في العديد من الحالات الأثرية، لا تحصل في كثير من الأحيان على الهيكل العظمي الكامل”.

وأضافت أن بقايا المرأة المحفوظة جيدًا "أعطتنا الفرصة للنظر إلى هذا الاضطراب الذي يهاجم بشكل نشط العظام الصغيرة في اليدين والقدمين والحديث عنه بمزيد من الأمان". 

وكشفت تحليلات أطراف المرأة أنها من المحتمل أن تكون مصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي (RA)، وهو اضطراب في المناعة الذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ أنسجة الجسم، مما يؤدي إلى التهاب، وخاصة في المفاصل.

اليوم، يقوم الأطباء بتشخيص الحالة باستخدام مزيج من تصوير العظام واختبارات الدم التي تبحث عن البروتينات المرتبطة بالالتهاب والأجسام المضادة المدربة على مهاجمة أنسجة الجسم، وبطبيعة الحال، في هذه الحالة، لم يكن بإمكان العلماء سوى النظر إلى العظام.

تقول ميندي بيتر، المؤلفة المشاركة في الدراسة، والأستاذة المشاركة ورئيسة قسم الأنثروبولوجيا في جامعة سانت لورانس في نيودلهي :" أسطح المفاصل نفسها لم تتضرر، وفي الكثير من الأنواع الأخرى من التهاب المفاصل تحصل على تدمير في مكان التقاء العظمتين".

وأضافت إنه بدلا من ذلك، اكتشف الباحثون "تجويفات أو آفات تآكلية ذات ثقوب ملساء" في عظام المرأة، مما يشير إلى تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي.

في الوقت الحاضر، تم تشخيص أقل من 1% من سكان العالم البالغين بهذا الاضطراب، وفقًا لدراسة أجريت عام 2023 في مجلة لانسيت لأمراض الروماتيزم ، وفي المقابل، تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 8٪ من سكان العالم يعانون من هشاشة العظام.

وكتب الباحثون في الدراسة الجديدة أن أقدم حالات التهاب المفاصل الروماتويدي الموصوفة سريريًا لم تحدث إلا بعد مرور آلاف السنين في أوروبا في القرن السابع عشر، مع عدم ذكر المرض المحدد في النصوص المصرية القديمة. تشمل حالات التهاب المفاصل الروماتويدي الأخرى في السجل الأثري عظام عمرها 5500 عام من مصر القديمة وبقايا بشرية عمرها 5000 عام من ألاباما.