الخميس 9 مايو 2024

وزيرا التنمية المحلية والبيئة يشهدان توقيع عقد نقل المخلفات بشبرا الخيمة والخصوص بتكلفة 116 مليون جنيه

وزيرا التنمية المحلية والبيئة يشهدان توقيع عقد نقل المخلفات بشبرا الخيمة والخصوص بتكلفة 116 مليون جن

أخبار12-2-2024 | 16:33

قال وزير التنمية المحلية هشام آمنة، إن الحكومة بكافة وزاراتها المعنية بمنظومة المخلفات البلدية الصلبة وعلى رأسها وزارة البيئة تعمل على قدم وساق؛ لسرعة تحقيق نتائج سريعة على أرض الواقع بمستوى نظافة الشوارع بجميع محافظات الجمهورية.

جاء ذلك على هامش حضور الوزير ووزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد ومحافظ القليوبية عبدالحميد الهجان اليوم /الاثنين/، بمقر وزارة التنمية المحلية بالعاصمة الإدارية، توقيع عقد تقديم خدمات جمع ونقل ورفع المخلفات البلدية الصلبة وكنس ونظافة الشوارع بأحياء شرق وغرب شبرا الخيمة ومدينة الخصوص بتكلفة 116 مليون جنيه بالتعاون مع شركة نهضة مصر للخدمات البيئية الحديثة (إحدى الشركات التابعة للمقاولون العرب).

يأتي ذلك في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة بتطوير منظومة إدارة المخلفات البلدية الصلبة بكافة محافظات الجمهورية؛ لتحسين مستوى النظافة والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين.

وأضاف الوزير أن هذا التعاقد يأتي تنفيذًا لموافقة مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي خلال يناير الماضي بالتعاقد والاتفاق المباشر مع إحدى شركات النظافة لجمع ورفع ونقل المخلفات البلدية ونظافة وكنس الشوارع بالأحياء المستهدفة، وإحداث طفرة في قطاع النظافة.

وأوضح أن الدولة حريصة على إشراك شركات القطاع الخاص المصري بمنظومة المخلفات البلدية الصلبة وطرح مشروعات البنية التحتية بالمنظومة على الشركات؛ لإداراتها والحفاظ على الاستثمارات التي ضختها الدولة بهذا الشأن خلال الفترة الماضية.

وأكد حرص الحكومة على التقييم المستمر لشركات القطاع الخاص التي تم توقيع عقود لجمع ونقل ونظافة الشوارع من المخلفات في بعض المحافظات وعلى رأسها (القاهرة، والمنوفية، وجنوب سيناء، والإسكندرية وبورسعيد) بما يحقق أقصى استفادة للمواطن وللدولة من تلك التعاقدات.

وتابع أن منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية الصلبة تضمن على مدار الـ3 سنوات الماضية تنفيذ مشروعات بمليارات الجنيهات بكافة المحافظات بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية، حيث تتضمن تطوير البنية الأساسية من محطات وسيطة ثابتة ومتحركة، والمساهمة في رفع كفاءة عمليات الجمع والنقل وإنشاء مصانع للمعالجة والتدوير للمخلفات بأحدث التكنولوجيات العالمية، وذلك بالتعاون مع دول الاتحاد الأوروبي وكوريا الجنوبية وإنشاء مدافن صحية آمنة تضمن التخلص الآمن من المرفوضات والقضاء على الحرق العشوائي للمخلفات.

ولفت إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس مجلس الوزراء يتابعان بصورة دورية مستجدات المنظومة الجديدة للمخلفات على أرض المحافظات، مؤكدًا حرص الدولة الكامل على إشراك القطاع الخاص بمنظومة المخلفات وإتاحة المجال للشركات الوطنية العاملة بمجال المخلفات.

من جانبها - قالت وزيرة البيئة إن ملف المخلفات هو ملف تشاركي بين العديد من الجهات بدءًا من القيادة السياسية ورئيس الوزراء حتى وزارة التنمية المحلية والتي تعد شريكًا أساسيًّا بالمنظومة، وصولًا للقطاع الخاص والمورد البشري الذي يعد أهم ضلع بالمنظومة.

وأشارت إلى التطورات الكبيرة التي شهدها قطاع المخلفات منذ عام 2019 وحتى الآن، حيث تحققت عدة تطورات وإنجازات بذلك الملف خاصة مع صدور قانون المخلفات الجديد.

وأشادت بالدعم الكبير الذى توليه القيادة السياسية لهذا القطاع الهام، حيث تم الانتهاء من العديد من مشروعات البنية التحتية وتسهيل دمج القطاع غير الرسمي في المنظومة وتوفير التأمين الصحي والاجتماعي لهم، وتحديد مسميات وظيفية بالبطاقات القومية.

وأوضحت أن قانون المخلفات قائم على فكرة الاقتصاد الدائري وإطلاق العنان للقطاع الخاص للمشاركة في المنظومة، ففي محافظة القاهرة يتولى جزء كبير من المنظومة القطاع الخاص من جمع ونقل ونظافة الشوارع، وعمليات المعالجة والتدوير، وكذلك محافظات بورسعيد والإسماعيلية والإسكندرية.
وأكدت استمرار العمل على تهيئة المناخ الداعم للقطاع الخاص ووضع السياسات وتحديد صيغة عقود التشغيل والتحقق من التكنولوجيات، كما تتولى المحافظات متابعة وتقييم المنظومة.

وتابعت أنه قبل الموافقة على توقيع هذا العقد، تم تشكيل مجموعة عمل من وزارتي البيئة والتنمية المحلية لدراسة الطلب المقدم من محافظة القليوبية، والمحدد به النطاق المكاني الذي تغطيه الشركة وكمية المخلفات المتولدة يوميًا التي تصل لحوالي 1500 طن/يوم؛ لسوء حالة النظافة بتلك المناطق نظرًا للكثافات السكنية العالية.

وأضافت أن مجموعة العمل أطلعت على العرض المالي والفني والمتضمن مواصفات خدمة الجمع والنقل من المخلفات البلدية من أسفل العقارات حتى المحطات الوسيطة، ومنها لموقع التخلص بأبوزعبل ومدفن العبور وكنس وغسيل الشوارع الرئيسية المتفق عليها، وخطة التشغيل المبدئية المقترحة من الشركة، على أن يتم الالتزام بالضوابط الفنية الصادرة عن جهاز تنظيم إدارة المخلفات عند التعاقد.

ولفتت إلى أنه تم الإتفاق على ضرورة تقييم أداء الشركة خلال فترة التعاقد، وفي حال تحسن مستوى النظافة بالنطاق المكاني المطلوب التعاقد عليه يتم النظر في تجديد التعاقد مع الشركة مستقبلًا.

وقدمت الشكر إلى وزير التنمية المحلية على دعمه المستمر لمنظومة المخلفات، وإلى محافظ القليوبية وشركة نهضة مصر كشركة وطنية رائدة بهذا المجال، آملةً في تحقيق نجاحات بالنطاق المكاني المستهدف من العقد؛ تمهيدًا لتكراره بمناطق أخرى بمحافظات الجمهورية.

بدوره - قدم محافظ القليوبية الشكر والتقدير لوزير التنمية المحلية ووزيرة البيئة على الدعم المقدم للمحافظة بمنظومة المخلفات الصلبة؛ لتحقيق نقلة نوعية في مستوى النظافة بجميع أحياء ومدن المحافظة.

وقال إن الفترة الماضية شهدت عددًا من الاجتماعات التحضيرية مع شركة نهضة مصر للخدمات البيئية الحديثة المتخصصة بمجال المخلفات حتى انتهت لإبرام التعاقد، والذي سيتيح تنفيذ منظومة للإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية من المنبع وحتى مواقع التخلص الآمن من المخلفات.

وأضاف أن التعاقد يشتمل على عمليات جمع المخلفات من أسفل العقارات ونقلها للمحطات الوسيطة ومن ثم لمواقع التخلص النهائي، فضلًا عن نظافة وكنس الشوارع الرئيسية وطبقًا للعروض الفنية والتي لاقت قبولًا لدى الطرفين.

وأوضح أن التعاقد سيتيح أيضًا وضع منظومة متكاملة لرصد ورقابة ومتابعة وتقييم أداء عمل لشركة نهضة مصر، مع الاستفادة من الكوادر البشرية التابعة للمحافظة؛ لتحقيق ما تسعى إليه الدولة بإعادة المظهر الحضاري والجمالي للمحافظة وإحداث تغير حقيقي لمستوى النظافة.

وأشار إلى أن المتولد اليومي من المخلفات بالمنطقة الجنوبية بحيي شرق وغرب شبرا الخيمة ومدينة الخصوص أكثر من 40% من المتولد اليومي من المخلفات بالمحافظة؛ نظرًا للكثافة السكانية العالية بتلك المنطقة. 

ولفت إلى سعى المحافظة لتحقيق طفرة في أداء قطاع النظافة من خلال التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة لجمع ونقل المخلفات، بالتنسيق الكامل مع وزارات التنمية المحلية و البيئة والمالية والقيادات التنفيذية بالوزارات الثلاث بما يساهم في تقديم أفضل الخدمات في هذا الملف لأبناء المحافظة.

من ناحيته - قال رئيس مجلس إدارة شركة نهضة مصر للخدمات البيئية الحديثة حسام الدين إمام إن شركة نهضة مصر للخدمات البيئية الحديثة إحدى شركات المقاولون العرب تقوم بأعمال منظومة النظافة بالإسكندرية وبذلت جهودًا كبيرة؛ لتطوير الأداء مما لاقى استحسان المسؤولين وسكان المحافظة ونتج عنها تطور كبير بمستوى النظافة بالمحافظة.

وأضاف أن الشركة تقوم كذلك بأعمال النظافة بمحافظة القاهرة بأحياء حلوان والمعصرة، منوهًا بأن توقيع عقد أحياء شبرا شرق وشبرا غرب والخصوص سوف يكون تحديا جديدا تخوضه الشركة لإحداث تطوير يشعر به المواطن ومن أجل خلق بيئة نظيفة تساعد على تحقيق التنمية.

وأكد أن الشركة تعمل على تطوير أعمالها وتوسعها داخل القطر المصري وفق منهج علمي، وتعمل على الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة من خلال بروتوكولات التعاون مع عدد من الجهات المحلية والأجنبية.

 

Egypt Air