الثلاثاء 30 ابريل 2024

انطلاق مؤتمر دولي في أوزبكستان حول حماية الأحياء البرية المهاجرة المهددة بالانقراض

الأحياء البرية المهاجرة

عرب وعالم13-2-2024 | 11:09

دار الهلال

انطلقت أعمال المؤتمر الرابع عشر لمؤتمر الأطراف، في العاصمة الأوزبكستانية (سمرقند) والذي يستمر حتى السابع عشر من فبراير الجاري، تحت عنوان "حالة الأنواع المهاجرة في العالم"، خاصة في ظل انخفاض أعداد الأنواع المهاجرة المدرجة ضمن اتفاقية الأنواع المهاجرة من الأحياء البرية.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، يتميز هذا الاجتماع بكونه أول مؤتمر أطراف في أي معاهدة بيئية عالمية يُعقد في آسيا الوسطى- وهي منطقة تتميز بالمراعي والجبال الشاسعة، وموطن لمختلف الأنواع المهاجرة، مثل ظباء سايغا، ونمر الثلج، والعديد من الطيور المهاجرة.

أوضح تقرير أممي، أن أكثر من خُمس الأنواع المهاجرة الخاضعة للحماية الدولية مهددة بالانقراض (22%) وما يقرب من 97% من الأسماك المدرجة في الاتفاقية مهددة بالانقراض.

ومن المقرر أن تناقش الحكومات المشاركة في مؤتمر الأطراف الرابع عشر، موضوعات تتعلق بتطوير البنية التحتية الخطية، وإنشاء مناطق محمية عبر الحدود، واتخاذ تدابير لمكافحة حيازة الأنواع بصورة غير قانونية وغير مستدامة، إلى جانب القضايا الشاملة الحاسمة للحفاظ على الأنواع المدرجة بموجب اتفاقية الأنواع المهاجرة. 

وتعمل اتفاقية الحفاظ على أنواع الحيوانات البرية المهاجرة على توحيد البلدان التي تمر عبر أراضيها طرق هجرة الحيوانات، وهي توفر إطارا قانونيا للتنسيق الدولي للتدابير الرامية إلى حمايتهم، ومنذ دخول الاتفاقية حيز التنفيذ في عام 1983 ارتفع عدد أعضائها بشكل مطرد، ليصل اليوم إلى 132 دولة. 

Dr.Randa
Dr.Radwa