السبت 4 مايو 2024

تحصين 88 ألفًا و40 رأس ماشية ضد الجلد العقدي وجدري الأغنام بالشرقية

محافظ الشرقية

محافظات13-2-2024 | 17:07

دار الهلال

أكد محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب ضرورة الاهتمام بالثروة الحيوانية وتوفير أوجه الدعم والرعاية البيطرية لوقايتها من الأمراض، والعمل على زيادة إنتاجيتها وتلبية احتياجات السوق المحلي.

ووجه المحافظ - في بيان اليوم /الثلاثاء/ - بتكثيف حملات تحصين الماشية ومرور الفرق الطبية على أصحاب المزارع والمربين بمختلف القرى والمراكز؛ للوقاية من مرضي الجلد العقدي وجدري الأغنام.

من جانبه.. قال وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطري بالشرقية الدكتور إبراهيم محمد متولي إنه تم تحصين 88 ألفًا و40 رأس ماشية، حيث تم تحصين 44 ألفًا و445 رأس ماشية للوقاية من الجلد العقدي و43 ألفا و595 رأس ماشية ضد جدري الأغنام، بجانب ترقيم وتسجيل 3786 رأس ماشية.

وأضاف أنه تم تحصين هذه الماشية في إطار الحملة القومية للتحصين ضد مرضي الجلد العقدي وجدري الأغنام والتي بدأت أعمالها في 27 يناير الماضي، عن طريق 180 لجنة خلال الأسبوع الثاني من الحملة.

وتابع أن المديرية قامت بزيارات ميدانية للقرى بجميع المراكز والمدن؛ للتوعية الإرشادية حول أهمية التحصين ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وتم عقد 1154 ندوة وجولة إرشادية وتسيير سيارات إرشادية متنقلة بين القرى؛ لتعريف المربين بالمرضين وأعراضهما ومدى خطورتهما.

وأشار إلى أن لجان التحصين باشرت عملها في المقار المعدة لها أو بالانتقال للمربين بمنازلهم للتحصين وترقيم الحيوانات؛ تيسيرًا على المربين، مشيدًا بإقبال المواطنين على الحملة؛ نظرًا لزيادة الوعي البيطري لديهم بخطورة المرض والأهمية القصوى للتحصين؛ لتحقيق أهداف الحملة القومية للحفاظ على الثروة الحيوانية وزيادة إنتاجيتها.

Dr.Randa
Dr.Radwa