الأحد 5 مايو 2024

72 ساعة .. بيان عاجل من الأرصاد

الظواهر الجوية

تحقيقات14-2-2024 | 10:35

أماني محمد

كشفت هيئة الأرصاد الجوية حالة الطقس الآن ومناطق سقوط الأمطار، وذلك مع بداية تأثر البلاد بموجة من التقلبات الجوية التي تستمر لمدة 72 ساعة بداية من اليوم وحتى يوم الجمعة المقبل، يصاحبها انخفاض في درجات الحرارة وأمطار متفاوتة الشدة.

 

حالة الطقس الآن

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أنه من متابعة آخر إصدار لصور الأقمار الصناعية يتبين وجود السحب الرعدية الممطرة على مناطق من الإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة، كما تتواجد السحب الممطرة على مناطق من شمال الصعيد يصاحبها سقوط أمطار خفيفة.

وأكدت أن الفرصة مهيأة اليوم لسقوط أمطار خفيفة على مناطق من جنوب الوجه البحري والقاهرة الكبرى مع تقدم الوقت خلال الساعات القادمة من النهار ، فيما تسجل درجة الحرارة الآن على القاهرة الكبرى 17 درجة مئوية.

وتكون أمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد وسيناء تفاصيلها، حيث تكون الأمطار متوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق من مطروح - الأسكندرية - البحيرة - كفر الشيخ - الدقهلية الصحراء الغربية).

مع فرص لأمطار خفيفة إلى متوسطة : على مناطق من دمياط - بورسعيد ( تمتد خفيفة إلى مناطق من جنوب الوجه البحري ومدن القناة - سيناء - القاهرة الكبرى - شمال الصعيد).

حالة عدم الاستقرار

وتوقعت الأرصاد الجوية أن تتأثر البلاد بحالة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، أن يسود طقس مائل للبرودة على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية مائل للدفء على شمال الصعيد ، دافئ على جنوب سيناء وجنوب الصعيد شديد البرودة ليلاً وفي الصباح الباكر على أغلب الأنحاء.

وعن مناطق سقوط الأمطار أوضحت أنها تكون متوسطة ورعدية أحيانا على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري والصحراء الغربية. أمطار خفيفة الى متوسطة ورعدية أحيانا ( بنسبة حدوث 50% تقريبا على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية تمتد خفيفة الى مناطق من جنوب الوجه البحرى ومدن القناة وسيناء والقاهرة الكبرى وشمال الصعيد بنسبة حدوث 20-30% تقريبا على فترات متقطعة.

فيما نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وجنوب سيناء تكون مثيرة للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة على فترات متقطعة.

وتستمر حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية بداية من اليوم وحتى يوم الجمعة المقبل، ويصاحبها انخفاض في درجات الحرارة على كافة الأنحاء ليسود طقس مائل للبرودة نهارا شديد البرودة ليلا كما يتكون الصقيع على المزروعات في وسط سيناء ومحافظة الوادي الجديد، فيما تنشط رياح على أغلب الأنحاء مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس.

وتسجل درجة الحرارة الصغري للمدن الجديدة فى القاهرة الكبرى من 08-09 درجات مئوية، مع وجود فرص لتكون الثلوج على قمم جبال سانت كاترين حيث تصل درجة الحرارة الصغرى إلى أقل من صفر درجة مئوية).

 

حالة الطقس حتى نهاية الأسبوع

وهناك فرص لأمطار متوسطة إلى غزيرة ورعدية غدا الخميس، قد تكون مصحوبة بحبات البرد على مناطق من مطروح - الأسكندرية - البحيرة - كفر الشيخ - الدقهلية - دمياط – بورسعيد، وتكون الأمطار متوسطة ورعدية أحيانا  على مناطق من جنوب الوجه البحري ومدن القناة تصل لحد السيول على مناطق من سيناء وشمال محافظة البحر الأحمر أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من ( القاهرة - الجيزة - القليوبية - شمال الصعيد).

وعن فرص سقوط الأمطار يوم الجمعة 16 فبراير هناك فرص لأمطار متوسطة إلى غزيرة ورعدية قد تكون مصحوبة بحبات البرد على مناطق من ) مطروح - الأسكندرية – البحيرة كفر الشيخ - الدقهلية - دمياط - بورسعيد)، وتكون الأمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من جنوب الوجه البحري ومدن القناة ومنطقة خليج السويس وسيناء والقاهرة الكبرى وشمال الصعيد).