الثلاثاء 14 مايو 2024

رئيس جامعة قناة السويس: لدينا 3 برامج لتدريس اللغة الصينية و3 كيانات كبرى

جانب من اللقاء

محافظات14-2-2024 | 13:58

عمرو صبيح

استقبل الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، صباح اليوم الأربعاء 14 فبراير، الدكتور ضياء حلمي خبير الشئون الصينية، وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية ورئيس الغرفة المصرية الصينية التجارية بالقاهرة.

حيث يحل الدكتور ضياء حلمي ضيفًا على صالون معهد كونفوشيوس الثقافي لشهر فبراير، في ندوة تحت عنوان  : "الثقافة والتجربة الصينية في عالم متغير" بحضور طلاب اللغة الصينية بالجامعة والباحثين والمهتمين بالثقافة الصينية.

يُقام الصالون الثقافي الصيني بقاعة الفيديو كونفرانس بمبنى رعاية الشباب بالجامعة.

تحت رعاية الدكتور ناصر مندور رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور حسن رجب المدير التنفيذي لمعهد كونفوشيوس بالجامعة.

وخلال استقبال الدكتور ناصر مندور لضيف الصالون الثقافي الدكتور ضياء حلمي - صرح رئيس الجامعة أن الثقافة الصينية والمصرية بينهما توافق كبير، من حيث الترابط الاجتماعي والأسري، الارتباط بالجذور، كما يهتم الصينيون كثيرا بالاستثمار في أبنائهم وتعليمهم لأرقى مستوى، إيماناً منهم بأن الاستثمار في البشر هو الأولى والأهم.

هذا ووجه الدكتور ناصر مندور بأهمية عقد الصالون الثقافي داخل معهد كونفوشيوس بصفة شهرية، وذلك حتي يتسنى لدارسي اللغة الصينية التعرف أكثر على هذه الثقافة العريقة، ولمد جسور التعاون المشترك بين جامعة القناة والجانب الصيني التي تستمر جذورها لأكثر من 20 عاماً، لافتاً إلى أن الجامعة تسعى إلى عمل مركز للدراسات الصينية العربية بالجامعة، وذلك حرصاً على دعم وتشجيع زيادة الجالية الصينية في الجامعة.

مشيراً إلى أن الجامعة لديها ثلاثة برامج دراسية لتدريس اللغة الصينية في كلية الآداب، والألسن، وجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية، كما أن لديها ثلاثة كيانات هامة بالتعاون مع الجانب الصيني هى: الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية، ومعهد الاستزراع السمكي، ومعهد كونفوشيوس.

ومن جانبه - أشاد الدكتور ضياء حلمي بسعي الجامعة الدؤوب نحو التعاون مع الجانب الصيني، مشيراً إلى أن الثقافة الصينية تقوم على مبدأ متكافئ ألا وهو: "يمكن أن نكون أقوياء معاً"، مشيراً إلى أن عمق العلاقات المصرية الصينية وحضارتهما يؤهلهما للصدارة والريادة في العديد من المجالات، ودورنا في اقتناص الفرص واستثمارها.

فيما أشار الدكتور حسن رجب أن شهر أبريل القادم سيتم تنظيم احتفالية عن  "كموجو" الشاعر والأديب الصيني الكبير، لافتاً إلى أن معهد كونفوشيوس يضم متحف له، حيث يعد واحداً من أشهر أدباء الصين في الثقافة الحديثة.

حضر اللقاء - جو تينج تينج المدير التنفيذي الصيني السابق لمعهد كونفوشيوس.

Dr.Radwa
Egypt Air