الإثنين 29 ابريل 2024

مناقشة المجموعة القصصية «لا أسمع صوتي» لـ تيسير النجار.. غدًا

غلاف المجموعة القصصية

ثقافة14-2-2024 | 21:21

بيمن خليل

تنظم الهيئة العامة للكتاب مناقشة المجموعة القصصية "لا أسمع صوتي" لتيسير النجار، وذلك في الخامسة مساء غدا الخميس المقبل 15 فبراير، في المركز الدولي للهيئة.

يدير اللقاء إيمان علي، ويناقش المجموعة أسامة جاد ومجدي نصار.

"لا أسمع صوتي" هي مجموعة قصصية جديدة صدرت حديثًا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة ضمن سلسلة "كتابات جديدة".

تتكون المجموعة من خمسة عشر قصة قصيرة، تستطيع من خلالها معرفة البيئة المحيطة بالبطلات، حيث تظهر المرأة كأداة كاشفة لوضع المجتمع وما يعانيه، ولم تتوقف الكاتبة عند النظرة النسوية فحسب،  وعلاقة المرأة بالرجل، بل تطرقت أيضًا إلى الطفولة وآثار التربية على نفسية وسلوكيات الإنسان حين يكبر، وكيف يمكن للدوافع الخفية أن تؤثر على تصرفاته دون وعي منه.

تناقش المجموعة أيضًا جوانب أخرى، مثل تأقلم الإنسان مع المتاح، والتعاطي مع البدائل وليس الهدف الحقيقي، حين ينعدم تحقيق حلمه، وإقناع نفسه بأن ذلك يحدث مع الجميع ويمكن العيش على هذا النحو، وكذلك دور الأسرة الذي حظي بتسليط الضوء في عدة قصص من المجموعة مثل "أصفر داكن"، و"في السجل المدني".

واحتوت المجموعة على مجموعة مختلفة ومتنوعة من القصص، مثل "داليدا"، و"بقع حمراء مخيفة"، و"لقاء"، و"أصدقائي الآباء"، و"العودة إلى البيت"، و"الوريثة"، و"الانفجار بالألفاظ البذيئة"، و"كما لا يليق بعشيقة"، و"يجب أن أقتل أمينة"، و"كومبارس"، و"طاولة منسية"، وسُمي عنوان أحد قصص المجموعة باسم الكتاب، وهي قصة "لا أسمع صوتي".


 تيسير النجار قاصة وروائية وعضو اتحاد كتاب مصر، وقد صدر لها مجموعة قصصية بعنوان "خلف الباب المغلق" عن دار روافد للنشر والتوزيع، ومجموعة قصصية أخرى بعنوان "جئتك بالحب" عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، ضمن سلسلة "إبداعات"، وقدمت مجموعة متتالية من القصص مثل "أسرة سعيدة" عن دار تويا للنشر والتوزيع، ورواية بعنوان "كأنك لم تكن" عن دار خطوط الأردنية.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa