الأربعاء 15 مايو 2024

أحكام قضائية ضد قنوات فضائية لبثها إعلانات مضللة

25-2-2017 | 12:17

أكد عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، أن محكمة القاهرة الاقتصادية قضت فى 3 دعاوى قضائية مختلفة ضد بعض القنوات الفضائية المضللة، وذلك لمخالفتها قانون حماية المستهلك، والإعلان عن منتجات طبية غير مسجلة بوزارة الصحة مما يعرض حياه المواطنين للخطر وتضليل المستهلكين.

 

وقضت المحكمة فى الجنحة رقم 1493 لسنة 2016 ضد شركة "ميديا ستار" الوكيل الإعلانى لقناة "توك توك سيما" الفضائية بغرامة 100 ألف جنيه للإعلان عن منتج يسمى "مجموعة التخسيس " والتى تشمل على "مستحضر نبته للتخسيس –AZ Plus شاى التخسيس الأخضر – صابونة التنحيف لشد ترهلات الجسم –Slimming Cream كريم حرق وامتصاص الدهون" والتى تدعى فيه الشركة المعلنة قدرة المنتج على التخسيس على خلاف الحقيقة.

 

كما قضت المحكمة فى الجنحة رقم 1601 لسنة 2016 ضد الوكالة الإعلانية لقناة "تايم اخترنالك" الفضائية لقيامها بالإعلان عن منتج طبى يسمى "صن برست" وتدعى فيه القناة المعلنة أنه يقوم باستعادة كثافة الشعر، حيث قضت المحكمة بحبس المتهمين كل متهم سنة مع الشغل وكفالة 3 آلاف جنيه وتغريم كل منهم 20 ألف جنيه.

 

وكذلك قضت المحكمة فى الجنحة رقم 1022 لسنة 2016 ضد الوكالة الإعلانية لقناة "المصراوية" الفضائية بتغريم الممثلين القانونين للوكالة الإعلانية مبلغ 10 آلاف جنيه حيث قامت القناة بالإعلان عن منتج يدعى "Knee Support" والذى تدعى فيه الشركة المعلنة أن المنتج يقوم بعلاج الآلام والتهابات العظام .

 

وأضاف يعقوب أن الجهاز استطاع من خلال التكنولوجيا الحديثة المتوفرة بالمرصد الإعلامى تمكن من توفير الأدلة على مخالفة هذه القنوات لقانون حماية المستهلك وإرسالها إلى النيابة العامة لاتخاذ اللازم نحوها، للحد من انتشار هذه الظاهرة فى المجتمع وخاصة المنتجات الطبية التى تعرض حياة المواطنين للخطر.

 

وأوضح أن الجهاز كان قد باشر التحقق من المنتجات السابق ذكرها، وتم مخاطبة الإدارة المركزية لشئون الصيدلة للإفادة عما إذا كانت هذه المنتجات مرخص ومصرح بتداولها للمستهلكين من عدمه، والتى أفادت أن هذه المنتجات السابق ذكرها غير مسجلة وغير مصرح بتداولها.

 

وكشف يعقوب عن مخالفة هذه القنوات لنصوص المواد (24،6،1 ) لقانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2016 حيث تنص المادة 6 على إلزام المورد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه، وتجنب ما قد يؤدى إلى خلق انطباع غير حقيقى أو مضلل لدى المستهلك أو وقوعه فى خلط أو غلط، أو خلق انطباع غير حقيقى لديه فى أى عنصر من عناصر المنتج الخاصة بطبيعة السلعة أو مكوناتها أو صفاتها الجوهرية أو العناصر التى تتكون منها هذه السلعة، أو خصائص المنتج والنتائج المتوقعة من استخدامه، أو الجوائز أو الشهادات أو علامات الجودة، أو مصدر السلعة أو وزنها أو حجمها أو طريقة صنعها أو تاريخ إنتاجها أو تاريخ صلاحيتها أو شروط استعمالها أو محاذير هذا الاستعمال .

 

وشدد رئيس الجهاز على أن هذه الأحكام جاءت تأكيدًا لدور جهاز حماية المستهلك فى صون حقوق المستهلكين وحماية مصالحهم وردع شتى حالات التجاوز أو الإضرار بصحتهم وحقوقهم.

 

 وطالب المستهلكين بمعاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم كى يتمكن من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق، مشيرًا إلى تعدد وسائل إرسال الشكاوى للجهاز سواء من خلال الخط الساخن 19588 ، أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية - حيث أعد الجهاز استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية - أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكترونى للجهاز WWW.CPA.GOV.EG، أو عبر التطبيق الإلكترونى المتاح على الهواتف الذكية.

    Dr.Radwa
    Egypt Air