الإثنين 6 مايو 2024

رواية «خاتم سليمى» أجواءها رومانسية وتلقي الضوء على الحرب السورية بالسنوات الأخيرة

غلاف الرواية

ثقافة14-2-2024 | 17:53

شمس علاء الدين

أعلنت  اليوم الجائزة العالمية للرواية العربية عن الروايات المرشحة للقائمة القصيرة بدورتها للعام 2024، وتضم القائمة 6 روايات، ومن بينهم رواية "خاتم سليمى" للكاتبة السورية ريما بالي، عن دار تنمية للنشر والتوزيع.

صدرت رواية  "خاتم سليمى" عام 2022، تتكون الرواية من304 صفحة بغلاف ورقي عادي، كما تتوفر الرواية باللغة العربية فقط حتى الأن.

من أجواء الرواية "تشتبك قصة المصوّر الإسباني اليهودي لوكاس بقصة سلمى في فضاءات حلب وتوليدو ويتجلى ذلك في تعدد السُرّاد والسرود بين علاقة سلمى بالموسيقار الإيطالي شمس الدين المقيم في حلب والذي تعشقه، وبين علاقة سلمى ولوكاس، ثم لوكاس وعشيقته لولا، وابنه أيضاً، في أجواء من الصوفية والعطارة والأحلام والعشق، وصولاً إلى الحرب في سوريا خلال السنوات الأخيرة.

ويبدو الخاتم الذي أهدته سلمى إلى لوكاس رمزاً شفيفاً يخاطب خاتم سليمان بحكايته وسحريته. بين سلمى ولوكاس وشمس الدين، اختلفت الأهواء وتباينت الخلفيات والرؤى، ولم يتفق ثلاثتهم إلا على عشق حلب، المدينة الغاوية المغدورة التي تئن أسفل أنقاض الأحلام والفرص الضائعة، فهل يكون خاتم سليمى السحريّ كافياً لتحرير الأرواح الهائمة في فضاء المدينة؟ أم أن على حلب أن تنتظر سليماناً آخر يُبعث من سباته الطويل، ويستعيد سطوته على سائر المخلوقات المتناحرة، إذ يعثر على خاتمه المفقود؟".

 

ريما بالي هي كاتبة سورية، ولدت في حلب، سوريا، عام 1969، درست في جامعة حلب، كلية التجارة والاقتصاد، وعملت في مجال السياحة والفنادق "مدير عام فندق تراثي في حلب القديمة"، حتى نشوب الحرب في حلب. عاصرت الحرب خلال سنواتها الثلاث الأولى، وغادرت سوريا عام 2015، مقيمة حالياً في مدريد، أسبانيا.

نشرت حتى الآن: "ميلاجرو" التي تعني "المعجزة" بالأسبانية رواية، 2016، و"غدي الأزرق" رواية، 2018 التي ستصدر بالأسبانية قريباً تحت عنوان "El Girasol Azul"؛ و"المنفى: أصوات عربية جديدة" شاركت بنص ضمن عدة نصوص نشرت باللغتين العربية والدانماكية، 2019، و"خاتم سليمى" 2022)، و"ناي في التخت الغربي" 2023.

جدير بالذكر أن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية ضمت 6 روايات هي: "مقامرة على شرف الليدي ميتسي" للكاتب المصري أحمد المرسي، عن دار دوِّن، و"خاتم سليمي" للكاتبة السورية ريما بالي، عن دار تنمية للنشر، و"قناع بلون السماء" للكاتب الفلسطيني باسم خندقجي، عن دار الآداب، و"باهبل: مكة Multiverse" للكاتبة السعودية رجاء عالم، عن دار التنوير، و"سماء القدس السابعة" للكاتب الفلسطيني أسامة العيسة، عن منشورات المتوسط، و"الفسيفسائي" للكاتب المغربي عيسى ناصري، عن دار ميسكلياني.

Dr.Randa
Egypt Air