السبت 4 مايو 2024

رواية «سماء القدس السابعة» تحتفي بالمكان وبالشخوص وبمدينة نصية وقدرية

غلاف الرواية

ثقافة14-2-2024 | 18:54

شمس علاء الدين

أعلنت  اليوم الجائزة العالمية للرواية العربية عن الروايات المرشحة للقائمة القصيرة بدورتها للعام 2024، وتضم القائمة 6 روايات، ومن بينهم رواية "سماء القدس السابعة" للكاتب الفلسطيني أسامة العيسة عن دار منشورات المتوسط.

صدرت الرواية عام 2023، تتكون الرواية من680 صفحة بغلاف ورقي عادي، يعود الروائي إلى قدس السبعينيات التي تتعرض إلى ما يشبه المجاعة، للمرة الثانية، بعد خروجها من حرب ثانية خلال عشرين عاماً، وتحاول احتواء صدمتها مع محتلها المنتصر والمتفوق. هي رواية احتفاء بالمكان، وبالشخوص، بمدينة نصية وقدرية.

ولكنها أيضاً مراجعة للمسلّمات، والشعارات، وحتى الفعل الفدائي المبكر، الذي لم يكن، رغم فداحة التضحيات وسموّها ، ليفضيَ إلى انعتاق المدينة، وعن الإدراك المبكر أن القدس، المحاصرة بالأغاني الحماسية، والشعارات الجماهيرية، والتصريحات الرسمية، ليست هي قدس الناس الذين كان عليهم دفع الثمن دائماً، وليست هي القدس المدينة التي حاصرت نفسها في نحو كلم مربّع داخل السور، لقرون، رغم معاناتها من جراح لن تندمل، ومن محتل إلى آخر، ومن شقيق دموي إلى شقيق لا يقل دمويةً وجهلاً. إنها القدس المستعصية التي تُكتب هنا، بشخوصها متعددي الإثنيات والقوميات، أسامة العيسة يكتب تاريخ القدس الآخر، تاريخ العاديين المهزومين.

أسامة العيسة هو كاتب وصحفي فلسطيني، ولد في مخيم الدهيشة في مدينة بيت لحم، فلسطين، في عام 1963، انتقل إلى الأردن في عام 1987 وعمل في صحف فلسطينية وعربية عديدة، وأصبح مديراً لتحرير صحيفة "الصدى" الأسبوعية.

أصدر العيسة مجموعته القصصية الأولى في عام 1984 بعنوان "لا زلنا نحن الفقراء أقدر الناس على العشق"، صُدرت له عدة روايات، من بينها "المسكوبية" 2010 و"مجانين بيت لحم" 2013، وستة كتب علمية وتاريخية مثل "مخطوطات البحر الميت" 2003، وأربع مجموعات قصصية، وله أيضاً بعض الأبحاث لأفلام تسجيلية عن السياسية والثقافة في فلسطين.

نال أسامة العديد من الجوائز منها جائزة تقديرية في جائزة العودة للتاريخ الشفوي عن بحثه "حكايات من بر القدس" في عام 2008، والجائزة العربية للإبداع عن روايته "المسكوبية" في عام 2013، وجائزة الشيخ زايد للكتاب عن روايته "مجانين بيت لحم" في عام 2015.

جدير بالذكر أن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية ضمت 6 روايات هي: "مقامرة على شرف الليدي ميتسي" للكاتب المصري أحمد المرسي، عن دار دوِّن، و"خاتم سليمي" للكاتبة السورية ريما بالي، عن دار تنمية للنشر، و"قناع بلون السماء" للكاتب الفلسطيني باسم خندقجي، عن دار الآداب، و"باهبل: مكة Multiverse" للكاتبة السعودية رجاء عالم، عن دار التنوير، و"سماء القدس السابعة" للكاتب الفلسطيني أسامة العيسة، عن منشورات المتوسط، و"الفسيفسائي" للكاتب المغربي عيسى ناصري، عن دار ميسكلياني.

Dr.Randa
Dr.Radwa