الأحد 12 مايو 2024

مصرع 4 أشخاص وفقدان 7 آخرين إثر انقلاب قارب يقل مهاجرين قبالة سواحل بنما

انقلاب قارب

عرب وعالم15-2-2024 | 10:48

دار الهلال

لقى أربعة مهاجرين مصرعهم، وفقد سبعة آخرون، إثر انقلاب قاربهم قبالة الساحل الشمالي الشرقي لبنما، بسبب سوء الأحوال الجوية.

وذكرت السلطات البنمية أن القارب انطلق من كولومبيا وانقلب بالقرب من مجتمع كاريتو في مقاطعة جونا يالا التي يقطنها السكان الأصليون في بنما، وأن 14 شخصا آخرين بخير.

وقالت دائرة الحدود الوطنية في بنما إن دوريات بحث أرسلت بالتنسيق مع الوزارة العامة وسلطات الهجرة لانتشال الجثث، وإنقاذ الناجين وملاحقة المهربين.

وفي كل عام، يحاول آلاف المهاجرين دخول بنما عبر فجوة دارين، وهي الطريق البري الوحيد الذي يربط بين أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، وهم في طريقهم إلى الشمال بحثا عن عمل.

ولفتت إلى أنها عززت مؤخرا الدوريات وغيرها من الإجراءات لمنع التوافد المتزايد لقوارب المهاجرين، بهدف مكافحة عمليات تهريب المهاجرين التي تقوم بها منظمات عابرة للحدود الوطنية.

وكشفت البيانات الصادرة عن دائرة الهجرة الوطنية في بنما أنه في عام 2023 وحده، شق 520085 مهاجرًا طريقهم من كولومبيا إلى بنما عبر منطقة دارين الحدودية، وهو أكبر من عدد المهاجرين الذين مروا عبر نفس الطريق في الفترة من 2009 إلى 2022، والبالغ أكثر من 500144 مهاجرًا.

Dr.Radwa
Egypt Air