الجمعة 17 مايو 2024

المدعي الخاص يطلب من المحكمة العليا تأكيد رفض حصانة ترامب الجنائية

ترامب

عرب وعالم15-2-2024 | 13:05

دار الهلال

طلب المدعي الخاص جاك سميث، الذي يقود القضية الفيدرالية ضد دونالد ترامب لمحاولته بشكل غير قانوني إلغاء نتائج انتخابات 2020، من المحكمة العليا الأمريكية عدم إلغاء حكم الاستئناف الذي يحرم الرئيس السابق من الحصانة الجنائية.

وأسقطت محكمة استئناف فيدرالية في 6 فبراير الحصانة الجنائية التي استند إليها دونالد ترامب، مما أعاد فتح الطريق لمحاكمته في واشنطن. لكن المرشح الجمهوري المفضل في الانتخابات التمهيدية طلب من المحكمة العليا يوم الاثنين تعليق هذا القرار. وكان جون روبرتس، رئيس المحكمة ذات الأغلبية المحافظة، قد أمهل الإدعاء حتى 20 فبراير للرد على هذا الطلب، لكن جاك سميث فعل ذلك قبل المهلة.

وأشار سميث إلى أن جميع الإجراءات الإجرائية في هذه القضية الجنائية قد تم تعليقها بالفعل بموجب استئناف دونالد ترامب، مؤكدا أن الرئيس الأمريكي السابق "ليس له الحق في مزيد من التعليق بينما يسعى للحصول على موافقة المحكمة العليا على القضية".

واعتبر جاك سميث إن المزيد من تأخير المحاكمة من شأنه أن يقوض "المصلحة العامة في إصدار حكم سريع وعادل" مشددًا على "الأهمية الوطنية الفريدة لهذه القضية الجنائية"، حيث تتم محاكمة رئيس سابق جنائيًا لمحاولته "الاستمرار في السلطة من خلال منع الفائز الشرعي في الانتخابات من توليه منصبه". كان من المقرر في البداية إجراء محاكمة دونالد ترامب في 4 مارس، ولكن تم تأجيلها إلى أجل غير مسمى من قبل القاضية تانيا تشوتكان، التي ستنظر القضية بسبب حكم الاستئناف.

وأشار المدعي الخاص جاك سميث إلى أن المحكمة العليا، خلافا لطلبه، رفضت في ديسمبر الماضي تناول مسألة حصانة ترامب الجنائية بشكل مباشر، وبالتالي فقد دعا إلى رفض طلب دونالد ترامب بتعليق نظر القضية وطالب بفحص الملف.

ومع ذلك، فإذا اختارت المحكمة الآن بحث الملف، فإن جاك سميث يحثها على القيام بذلك وفقًا لجدول زمني سريع بحيث أنه في حالة تأكيد رفض الحصانة الجنائية لدونالد ترامب، فيمكن إجراء المحاكمة مع تقليل الوقت المخصص لها.

ويؤكد دفاع الرئيس السابق "الحصانة المطلقة" لترامب عن أفعاله التي ارتكبها أثناء وجوده في البيت الأبيض. "لأغراض هذه القضية الجنائية، أصبح الرئيس السابق ترامب المواطن ترامب، يتمتع بنفس الحماية التي يتمتع بها أي متهم آخر. لكن أي حصانة بموجب السلطة التنفيذية، والتي كان من الممكن أن تحميه عندما كان رئيسا في منصبه، لم تعد تحميه من هذه الملاحقات القضائية" حسبما كتب قضاة الاستئناف الثلاثة في قرارهم بالإجماع تأكيدًا لما أعلنته القاضية تشوتكان في قرارها في المحكمة الابتدائية في ديسمبر.

يسعى دونالد ترامب، المستهدف بأربعة دعاوى جنائية منفصلة، ​​من خلال طعونه المتعددة، إلى تأجيل مثوله أمام المحكمة لأبعد وقت ممكن، على أي حال بعد انعقاد الانتخابات الرئاسية في 5 نوفمبر.