الخميس 2 مايو 2024

أبرزها «سيرة الحب».. تعرف على أهم الأعمال الغنائية لـ مرسي جميل عزيز

مرسي جميل عزيز

ثقافة15-2-2024 | 16:57

فاطمة الزهراء حمدي

في مثل هذا اليوم ولد الشاعر المصري مرسي جميل عزيز، 15 فبراير1921، بمدينة الزقازيق في محافظة الشرقية.

تميز الشاعر مرسي جميل بنبوغة الفني سواء في قصائده الشعرية التي تأخذنا لعالم آخر، أو أغانيه التي قام بغنائها كبار المطربين، ناهيك عن أعماله السينمائية الرائعة ذلك الرجل الذي أمتعنا بفنة الجميل وترك لنا تاريخ حافل بروائع الزمن الجميل.

فقد غنت له أم كلثوم  الثلاثية الشهيرة التي لحنّها بليغ حمدي وهي، سيرة الحب، فات الميعاد، ألف ليلة وليلة، ولعبد الحليم حافظ، وكان له النصيب الأكبر بـ35 أغنية، بدايةً بمالك ومالي يا أبو قلب خالي، مرورًا بـ نعم يا حبيبي، بأمر الحب، بتلوموني ليه، في يوم في شهر في سنة.

كما تعاون جميل عزيز مع عبد الوهاب في أغنية "من غير ليه" التي كانت آخر أغانيه، استمر العمل فيها لعامين بسبب خلافات بين عبد الوهاب ومرسي على بعض كلمات الأغنية، وكان من المقرر أن يغنيها عبد الحليم لكن وفاته حالت دون ذلك، وغناها عبد الوهاب في  1980، بالإضافة لفيروز هو الشاعر المعاصر المصري الوحيد الذي غنّت له السيدة فيروز قصيدته سوف أحيا.

ومن أعمالة السينمائية، ألّف أغاني لـ25 فيلمًا بدأها بـ«مبروك عليكي» عام 1949، واختتمها بـ«مولد يا دنيا» عام 1976، وأشهرها أفلام: «حكاية حب، أنا وبناتي، أحبك يا حسن».

وكتب أيضا عدة أغانٍ وطنية منها «بلدي يا بلدي» لـ«حليم»، و«بلدي أحببتك يا بلدي» لمحمد فوز، وقام بكتابة الأغنية بألوانها المختلفة العاطفية والوطنية والشعبية والدينية ووصلت لأكثر من ألف أغنية وقصيدة ولذلك لقب بشاعر الألف أغنية.

وإلى جانب كتابته للشعر والأغنية كتب الأوبريت الغنائي والقصة القصيرة والسينمائية وسيناريوهات بعض الأفلام وأيضا كانت له المقالات الأدبية في الصحف والمجلات المصرية حتى اعتبره النقّاد ظاهرة أدبية وفنية.

Dr.Randa
Dr.Radwa