الأحد 28 ابريل 2024

قومي المرأة يجتمع مع ممثلي الجهات الشريكة في تنفيذ مشروع تحويشة

جانب من الاجتماع

سيدتي16-2-2024 | 13:26

مروة لطفي

عقد المجلس القومي للمرأة اجتماعا مع  ممثلي الجهات الشريكة في تنفيذ مشروع الادخار والاقراض الرقمي " تحويشة"  وهى كل من هيئة الامم المتحده للمرأة والاتحاد الأوربي والسفاره الهولنديه بالقاهرة والبنك المركزى بهدف عرض الانجازات التي تمت ضمن المشروع  خلال الفترة الماضية ومناقشة خطة العمل القادمة. 

جاء الاجتماع بحضور كل من المهندس عمرو سليمان عضو المجلس القومي للمرأة ، والأستاذة انجي اليماني مدير برنامج  الشمول المالي بالمجلس، والسيدة كريستين عرب ممثلة هيئة الأمم المتحدة في مصر،، وبحضور مشرفين المحافظات المستهدفه وعدد من الميسرات الماليات بالمشروع. 

تحدث المهندس عمرو سليمان عن تطبيق "تحويشة في بنك"، الذي اطلقه المجلس القومي للمرأة  بالشراكة مع البنك المركزي لمساعدة السيدات والفتيات في القرى المختلفة في محافظات مصر على الادخار، كما ناقش مراحل تكوين التطبيق والتشريعات التي ساعدت علي قيامه، وكيف ساعد التطبيق في خدمة السيدات.

فيما استعرضت انجي اليماني اهم انجازات مشروع  "تحويشه" لتحقيق الشمول المالى للمرأة والذي يأتي في إطار المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، مؤكدة علي إن الفكرة من إطلاق تطبيق "تحويشة في بنك" هو تطوير آلية عمل مجموعات الادخار والإقراض التقليدية، والتي كانت تتم بين مجموعة من السيدات بهدف ادخار الأموال بشكل أسبوعي في صندوق، لتتم بطريقة رقمية من خلال التطبيق ، كما عرضت اعداد السيدات اللاتي يستخدمن برنامج تحويشة، كما أشارت الي العرائس المتحركة التي أطلقها   المجلس" فصيلة ورشيدة" ، بهدف تشكيل حوار تفاعلى مباشر مع الجمهور كعروض فنية ثقافية تتناول الرسائل الأساسية للمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية ، كما أشارت الي نموذج المحاكاة البنكية والذي  تضمن خدمات كالشمول المالى والرقمى والمشروعات الخضراء والذكية "المصرية " وعرض لبعض منتجات الحرف والمشاغل والوحدات الإنتاجية"، وبرنامج الاستثمار فى الفتيات المعروف ب "دوى يا نورة"، كما أشارت الي  "جلسات الدوار"،  ومشروع استخراج بطاقات الرقم القومى للسيدات. 

كما أكدت كريستين عرب أن هدف هيئة الأمم المتحدة  للمرأة الأساسي من برنامج تحويشة مساعدة السيدات في تحسين ظروفهن الاقتصادية، مؤكدة أن هذا يعد بديلًا لصندوق الادخار الحديدي الذي كان يستخدم منذ وقت مضي في النجوع والقري في محافظات مصر، وأنها فخورة بما توصل إليه تطبيق برنامج تحويشة اليوم. 

كما تم مناقشة خطة عمل المجلس في إطار برنامج الادخار والاقراض الرقمي والشمول المالي للفترة القادمة، وعرض مجموعه من الاقتراحات لدعم  اهداف البرنامج.


فيما ناقشت الميسرات خبراتهن منذ بداية برنامج تحويشة وحتي الآن، وكيف غير حياة السيدات للأفضل ومكنهن اقتصاديا للقيام بمشروعاتهن الخاصة.

Dr.Randa
Dr.Radwa