الإثنين 29 ابريل 2024

البيت الأبيض: نراقب بقلق قرار فنزويلا تعليق عمل المفوضية الأممية في كاراكاس

كارين جان بيير

عرب وعالم16-2-2024 | 14:02

دار الهلال

أعربت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، عن قلق الولايات المتحدة البالغ من قرار وزير الخارجية الفنزويلي إيفان خيل بينتو بتعليق أنشطة المكتب الاستشاري الفني التابع لمفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في العاصمة كاراكاس.

وقالت بيير ـ حسبما أوردته قناة (الحرة) الإخبارية اليوم /الجمعة/ ـ إن "قرار فنزويلا الخاص بتعليق عمل أنشطة المفوضية الأممية في كاركاس يثير قلقنا وسنواصل مراقبته".

يأتي هذا عقب ساعات من إعلان وزير الخارجية الفنزويلي إيفان خيل بينتو، تعليق عمل أنشطة مكتب مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في البلاد، كما أمهل في الوقت نفسه المسؤولين المكلفين بهذه الهيئة بأنه يجب عليهم مغادرة البلاد خلال 72 ساعة، وذلك على خلفية انتقادات طالت احتجاز المحامية والناشطة الحقوقية روسيو سان ميجيل في العاصمة كاراكاس.

وكانت المفوضية الأممية، أعربت عن قلقها العميق عقب احتجاز الناشطة في مجال حقوق الإنسان روسيو سان ميجيل بتهمة "الإرهاب والتآمر"، ودعت إلى ضرورة الإفراج الفوري عنها. 

وأوضحت فنزويلا - في بيان رسمي - أن هذا القرار تم اتخاذه بسبب "الدور غير المناسب الذي طورته هذه المؤسسة، والذي بدلا من إظهارها ككيان محايد، أصبحت مكتب محاماة خاص لجماعات الانقلابيين والإرهابيين الذين يتآمرون باستمرار ضد فنزويلا".

Dr.Randa
Dr.Radwa