الجمعة 10 مايو 2024

طوفان عالمي.. 100 مدينة حول العالم تنتفض اليوم نصرة لأهل غزة

مسيرات عالمية نصرة لأهل غزة

تحقيقات17-2-2024 | 11:49

محمود غانم

ينظم تحالف المنظمات المؤيدة لفلسطين، اليوم السبت، مسيرات في أكثر من 100 مدينة حول العالم، وذلك نصرة لأهل غزة في ظل العدوان الإسرائيلي الغاشم المستمر على القطاع، منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقال التحالف في بيان له الجمعة": "الآن أكثر من أي وقت مضى، وقبل فوات الأوان، يجب أن نرفع أصواتنا عالية لنصرة المظلومين، ولنطالب بالعدالة والكرامة والحرية للشعب الفلسطيني".

دعم فلسطين

كشف تحالف المنظمات المؤيدة لفلسطين، عن تفاصيل اليوم العالمي الثاني للتضامن مع سكان قطاع غزة، حيث من المرتقب انطلاق مسيراته اليوم السبت في أكثر من 100 مدينة في أكثر من 45 بلداً حول العالم.

وأشار التحالف إلى أنه ستشارك في هذا الحدث العالمي عواصم كبرى من جميع أنحاء العالم، مثل لندن وواشنطن وسيدني وإسطنبول وسيول.

وقد أصدر التحالف المكون من المنتدى الفلسطيني في بريطانيا وتحالف أوقفوا الحرب وحملة التضامن مع فلسطين وحملة وقف التسليح النووي والرابطة الإسلامية في بريطانيا ومنظمة أصدقاء الأقصى، نداء عاجلا للتحرك ردا على الأزمة الإنسانية الكارثية غير المسبوقة في رفح، جنوبي قطاع غزة.

وقال إنه "مع تصاعد عمليات الجيش الإسرائيلي، يواجه المدنيون في رفح خطر نزوح وشيك، إضافة إلى جميع أنواع المعاناة الأخرى التي تحيط بهم، مما سيضاعف العدد الصادم من الشهداء والجرحى والنازحين".

كما دان التحالف بشدة جميع أشكال العدوان ضد السكان المدنيين في غزة، وأهاب بالمجتمع الدولي أن "ينفذ إجراءات حازمة وجدية لمحاسبة إسرائيل على جرائمها ضد الإنسانية".

ودعا التحالف لمشاركة العالم أجمع في اليوم العالمي لنصرة غزة، وللدعوة لوقف الإبادة الجماعية في القطاع، والمطالبة بالحرية لفلسطين.

من جهته، قال نائب رئيس المنتدى الفلسطيني في بريطانيا عدنان حميدان:" للحراك في اليوم العالمي الثاني للتضامن مع غزة منذ أحداث أكتوبر 2023، زخم خاص بمشاركة مئات المدن والعواصم حول العالم".

وتابع: أنه يأتي في وقت مهم يتزامن مع تصويت البرلمان البريطاني مجدداً على تبني الدعوة لوقف إطلاق النار في غزة في الـ21 من الشهر الجاري.

وأشار إلى أن هذا التصويت سيجعلنا قادرين على فرز النواب المؤيدين لاستمرار جرائم الإبادة في غزة بصمتهم أو تأييديهم لاستمرار الاحتلال في عدوانه، وسيعطينا فرصة حقيقية لمعاقبة السياسين الذين يصرون على دعم تل أبيب عبر الإنتخابات المقبلة.

 مسيرات عربية

من ناحية أخرى، خرجت مظاهرات أمس الجمعة، في عدد من الدول العربية للمطالبة بوقف العدوان على القطاع.

ففي الأردن، خرجت مظاهرات في عمان ومحافظات أخرى للمطالبة بإلغاء اتفاقية وداي عروبة للسلام مع إسرائيل، بالإضافة إلى قطع كافة العلاقات السياسية والاقتصادية معها.

كذلك في اليمن، خرجت مسيرة حاشدة تضامناً مع أهل غزة ضد العدوان الإسرائيلي الغاشم، حيث أكد المشاركون في المسيرة استمرار وقوف الشعب اليمني إلى جانب الشعب الفلسطيني.

ومنذ السابع من أكتوبر الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة راح ضحيتها 28.775 شهيد، بالإضافة إلى إصابة 68.552 جلهم من النساء والأطفال، بحسب آخر إحصائيات وزارة الصحة بغزة.

 

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air