الأحد 28 ابريل 2024

برلمانيون يزورون سيمبوزيوم أسوان للنحت على الجرانيت

جانب من الزيارة

ثقافة17-2-2024 | 18:07

همت مصطفى

زار ظهر اليوم  السبت وفد برلماني من مجلس النواب ورشة العمل بسيمبوزيوم أسوان الدولي لفت النحت على الجرانيت بدورته ال 28، حيث ضم  أعضاء من لجنة الثقافة والسياحة والإعلام، النواب: الدكتور نادر مصطفى احمد وكيل اللجنة، ومنال هلال، و ضحى مصطفى عاصي، وعصمت عبد الفتاح عاصي، ومنى محمد جمال الدين.

 

وكان في استقبالهم الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والفنان أكرم المجدوب قوميسير عام السيمبوزيوم والدكتور أحمد موسى القوميسير المساعد، وذلك بحضور المحاسب عمرو البسيوني، رئيس هيئة قصور الثقافة ، وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية بمحافظة أسوان.
 

وحرص الوفد على تفقد ورشة العمل بالسيمبوزيوم  وإجراء حوارات مع الفنانين المشاركين من المصريين والأجانب، واطلعوا خلاله على الأفكار التي يطرحها الفنانين في أعمالهم، وتفاعلهم مع تجربة المشاركة في هذا الحدث السنوي الذي يمثل تلاقى للحوار بين الثقافات المختلفة على أرض مصر وسماء أسوان.


أشاد النواب بالحالة الثقافية التي يثيرها السيمبوزيوم، مشددين على ضرورة دعم مثل هذه التظاهرات الثقافية التي تبرز دور مصر الريادي، وأجرى النائب نادر مصطفى حوارا مع العمال المساعدين النحاتين الأجانب والمصريين، والذين تدربوا على تنفيذ أعمال نتحتية ضخمة من الأحجار الصلبة يضع تصميماتها الفنانون المشاركون،  وبعد 28 عاما أصبحوا عملة نادرة، يستعين بها ملتقيات مماثلة في دول عربية وأجنبية.
 

وحرص الوفد على زيارة المتحف المفتوح للنحت الناتج من أعمال الدورات السابقة للسيمبوزيوم على ضفاف بحيرة ناصر، والذي يضم الأعمال التي انتجها السيمبوزيوم في دوراته السابقة، حيث تفقدوا الأعمال الفنية التي تمثل مدار النحت المختلفة في دول العالم، كما تفقدوا المسرح المفتوح المعد ضمن مشروع  المتحف، واستمعوا لشرح كامل من موسى أحمد مدير المتحف.


واكد النواب ضرورة الاستفادة من هذا المتحف عبر ضمه لخريطة المزارات الهامة في مدينة اسوان، واستغلال المسرح في إقامة حفلات فنية ضخمة  لنجوم وفرق عالمية من شأنها جذب السياحة الوافدة لزيارة المنطقة.
 

«سيمبوزيوم أسوان الدولي للنحت على الجرانيت» يقام تحت رعاية الأستاذة الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان، ويضم مشاركة مجموعة من أمهر النحاتين المصريين الشباب، وهم :ماجد ميخائيل، وزينب صبحى، وتريز أنطوان، وشروق هلال.


ومن الاجانب يشارك : خوسيه كارلوس من اسبانيا، وميخائيل سوبولييف من روسيا، شيان وسيهوا من الصين، وفيكتور كوباكز من بولندا.


كما يشارك في ورشة العمل 3 الفنانات مصريات، وهن منة عبد الرازق، ميرنا إسحاق، و نيفين خفاجى، ومن المقرر إقامة حفل ختام الدورة 28 في ٤ مارس المقبل.

Dr.Randa
Dr.Radwa