السبت 4 مايو 2024

وزير الدفاع الألماني: قد نحتاج لإنفاق أكثر من 2% من الناتج المحلي على الدفاع

وزير الدفاع الألماني

عرب وعالم18-2-2024 | 10:54

دار الهلال

 قال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس إن بلاده قد تعمد إلى إنفاق أكثر من 2% من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع، مؤكدًا أن هذه النسبة لن تكون كافية لضمان أمن ألمانيا.

وأضاف بيستوريوس خلال مشاركته في مؤتمر ميونيخ الأمني، "أنا فخور بالقول إننا سننفق العام الجاري أكثر من 2% من ناتجنا المحلي الإجمالي على الدفاع، وفي نفس الوقت أنا واقعي تمامًا وأدرك أن هذا قد لا يكون كافيًا في السنوات المقبلة".

وستنفق ألمانيا مبلغ 73.41 مليار دولار على الدفاع خلال عام 2024، وهو ما سيصل إلى 2.01% من الناتج المحلي الإجمالي المتوقع للبلاد للعام الجاري. وكان أمين عام حلف /الناتو/ ينس ستولتنبرج قد قال في وقت سابق إن الإنفاق الدفاعي لدول الحلف الـ18 سيصل إلى 2% من الناتج المحلي الإجمالي خلال عام 2024، وهو ما سيكون رقما قياسيًا للمنظمة.

وأعلن المستشار الألماني أولاف شولتس أن بلاده ستنفق عام 2024 الجاري 2% من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع لأول مرة، ولن تتراجع عن هذا المستوى لاحقا. وأضاف شولتس أنه تتوفر لدى ألمانيا حاليًا 100 مليار يورو من صندوق خاص لتلبية الاحتياجات الدفاعية، وقد تم استخدام نحو 80% منها. وأكد أنه ستكون لألمانيا أكبر نفقات دفاعية في أوروبا في السنوات القادمة.

Dr.Randa
Dr.Radwa