الإثنين 6 مايو 2024

رئيس الوزراء الفلسطيني يلتقي رئيس جنوب إفريقيا

رئيس الوزراء الفلسطيني

عرب وعالم18-2-2024 | 11:28

دار الهلال

التقى رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية، في أديس أبابا اليوم /السبت/، رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، وذلك على هامش المشاركة في قمة الاتحاد الأفريقي.

وخلال اللقاء أعرب رئيس الوزراء الفلسطيني عن تقدير بلاده شعباً وقيادة لقيام جنوب أفريقيا برفع الشكوى ضد إسرائيل - القائمة بالاحتلال - لارتكابها جريمة الإبادة الجماعية، مؤكدًا أن جنوب أفريقيا تحاكم المحتل الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية باسم كل أحرار العالم وانتصارًا للعدل والحق والإنسانية.

وأوضح أشتية أن مساءلة إسرائيل -القائمة بالاحتلال- يعد سابقةً، حيث بقيت تخترق القانون الدولي بلا محاسبة أو عقاب بل وتلقت الدعم واحتكرت دور الضحية، معتبرا أن مبادرة جنوب أفريقيا ناتجة عن وحدة الحال والتجربة المشتركة، كونها ذاقت الاستعمار وتعرف معنى الظلم.

وبحث الجانبان خلال اللقاء، الجهود السياسية لوقف العدوان وإدخال المساعدات وإطلاق مسار سياسي نحو إنهاء الاحتلال والاعتراف بدولة فلسطين، كما تطرّقا للجهود القانونية من الجانب الجنوب أفريقي بما يخص الشكوى، وكذلك جلسات الاستماع بعد غد لشهادات حول ماهية الاحتلال الإسرائيلي، بناءً على قرار صادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة تقدمت به دولة فلسطين.

Dr.Randa
Egypt Air