الأحد 12 مايو 2024

مستشار وزير التضامن يكشف حجم الانفاق الحكومي على الحماية الاجتماعية

صورة ارشيفية

توك شو18-2-2024 | 15:06

محمد أسامة

قال الدكتور صلاح هاشم، مستشار وزير التضامن للسياسات الاجتماعية، إن الأجور زادت 11 مرة في المدة بين 2014 إلى 2024 11 مرة كما أن المعاشات زادت 8 مرات.

وأضاف "هاشم" في لقاء مع قناة "dmc" أن هناك إطلاق لـ6 حزم حماية اجتماعية من يوليو 2022 حتى لأن، مضيفًا أن الحزم أهدافها تخفيف الأعباء الاجتماعية والاقتصادية على محدودي الدخل حيث يتم استغلال نحو 37 مليون مواطن مصري استفادوا من هذه الحزم.

وأشار إلى أن هناك توسع للقاعدة المستفيدة من المعاشات حيث وصلت لـ13 مليون شخص مستفيد من المعاشات، مضيفًا أن مصر من أكبر الدول التي تخصص أجزاء من الموازنة العامة لصالح الحماية الاجتماعية حيث وصل المبلغ إلى 529 مليار جنيه.

وأكد حدوث توسع كبير لحجم الدعم الاجتماعي للأفراد بالإضافة إلى زيادة كبيرة في القاعدة المستهدفة من برامج الحماية الاجتماعية مثل المستفيدين من تكافل وكرامة على سبيل المثال، لافتًا إلى أن هناك اهتمام كبير من الدولة بمختلف الأشكال لدعم كبار السن عن طريق قرارات من الوزارة مثل شهادة وزارة التضامن لرد الجميل كبار السن حيث يتم الاستفادة بجزء من عائد الشهادات لصالح كبار السن ومشروع لرعاية كبار السن بالتعاون مع وزارة النقل.

Dr.Radwa
Egypt Air