الجمعة 17 مايو 2024

"مواطنون ضد الغلاء": عربات الفول "أمن قومي"

25-2-2017 | 14:14

طالبت جمعية "مواطنون ضد الغلاء" شرطة المرافق  بالتوقف التام عن مطاردة عربات الفول، خاصة وأن قطاع كبير من المصريين اعتاد على تناول وجبات الإفطار منها.

وقال محمود العسقلاني رئيس الجمعية في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"، إن عربات الفول تؤدي عملاً مجتمعيا ناجحا، مشيرًا إلى أن مطاردة هذه العربات من قبل شرطة المرافق يحدث حالة من الرعب للمواطنين الذين يتناولون وجبة الإفطار والتي ربما تكون الوجبة التي يعتمد عليها المواطنون وبخاصة الطبقات الفقيرة،  والتي يعد طبق الفول بالنسبة لهم بديلًا عن البروتين الحيواني.

وطالب العسقلاني بالسماح لهذه العربات بممارسة نشاطها من الساعة السادسة صباحا وحتى الحادية عشرة ظهرًا، حتى يتمكن المواطنون من تناول هذه الوجبة، مشيرًا إلى أن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر كان يطمئن من تقارير الأمن القومي يوميا عن حال الناس على عربات الفول، حرصاً منه على استشراف حال الناس.

وناشد الحكومة بالتوقف الفوري عن هذه المطاردات حتى تسهم هذه الخدمة في تخفيف العبء عن الناس، مندداً بواقعة مطاردة عربية فول من قبل شرطة المرافق صباح اليوم بمحافظة الإسكندرية.

ولفت إلى أنه يمكن المراجعة الصحية واستخراج الشهادات اللازمة للتأكد من خلو مقدمي هذه الخدمة من الأمراض المعدية والتعامل مع هذه العربات باعتبارها مسألة أمن قومي لأن التأمين الغذائي يعد أمنًا قوميًا.