السبت 11 مايو 2024

عينات ل 7 من عائلة المتوفى بإصابة بانفلونزا الطيور بالفيوم

25-2-2017 | 16:14

 

 

بعد ان أعلنت مستشفى حميات العباسية عن وفاة أول حالة إصابة بمرض إنفلونزا الطيور في عام 2017، لشخص يدعي  أشرف.ع.م  48 عاما، ،عامل مقيم بقرية التوفيقية التابعة لمركز سنورس محافظة الفبوم.

قالت الدكتورة منال أحمد، مدير الطب الوقائى بمديرية الصحة بالفيوم، فى تصريح خاص للهلال اليوم، أن المتوفى  دخل مستشفى الصدر بالفيوم بتاريخ 15/2/2017 ، مصابا بأعراض نزلة برد وارتفاع في درجة الحرارة، أدى إلى التهاب رئوى.

 وأضافت أبلغت مستشفى الصدر، إدارة الطب الوقائى، بالحالة التى تمت متابعتها سريعا، وبعدها تم سحب عينة من المريض وإرسالها للمعامل المركزية بالقاهرة، وقمنا بإبلاغ الطب البيطرى.

وأثبتت نتائج العينة  إصابة الحالة بمرض إنفلونزا الطيور،  وحدث أن  تدهورت صحة الحالة يوم الخميس الماضى ، ولعدم وجود غرفة عزل بمستشفى صدر الفيوم، ولتخوفنا من العدوى تم نقل الحالة إلى مستشفى الصدر بالعباسية التى تمت الوفاة بها.

وكشفت مدير الطب الوقائى، بأنهم انتقلوا إلى منزل المصاب وتم سحب عينات من سبعة أفراد من المخالطين للمتوفى، لتحليلها ، ولوحظ وجود طفلة تبلع من العمر 6سنوات، تبين أنها أبنة المتوفى، وتعانى من ارتفاع فى درجة الحرارة ، ونقلت إلى مستشفى الصدر بالفيوم، وهى محتجزة بالمستشفى حتى الآن، ورغم أن نتائح العينات أثبتت سلبيتها تم تحصين أفراد الأسرة، والتخلص من الطيور الموجودة فى المنزل بإعدامها عن طريق الطب الوقائى والبيطرى.

من جانبه، قال وكيل وزارة الطب البيطرى بالفيوم الدكتور موسى سليمان، أن نتائج تحليل العينات التى تم الحصول عليها من "سبلة " الطيور فى منزل المتوفى أكدت إيجابيتها للمرض، وتم تنفيذ تعليمات الهيئة العامة للخدمات البيطرية بتحصين الطيور السليمة، وإعدام الطيور القريبة من المزرعة المصابة.

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air