الأربعاء 8 مايو 2024

35 ألف مشارك من 120 دولة.. معلومات عن مؤتمر ومعرض إيجبس 2024 في نسخته السابعة

إيجبس 2024

تحقيقات19-2-2024 | 11:46

أماني محمد

انطلقت اليوم فعاليات النسخة السابعة من مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة إيجبس 2024، برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي يعد من أهم الفعاليات في المنطقة ليجمع قادة وخبراء الطاقة في العالم لمناقشة القضايا الراهنة، ويعقد هذا العام تحت شعار (تحفيز الطاقة : تأمين الإمدادات والتحول الطاقي وخفض الانبعاثات).

يستمر المعرض طوال ثلاثة أيام، في مركز مصر للمعارض الدولية، بمشاركة الوزراء وقادة صناعة الطاقة والرؤساء التنفيذيين لكبريات الشركات العالمية للطاقة والبترول والغاز.

مؤتمر إيجبس 2024

وتستعرض "دار الهلال"، أبرز المعلومات عن فعاليات افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة (إيجبس 2024) الذي يقام هذا العام خلال الفترة من 19 - 21 فبراير2024، وهي:

  • يشارك في المؤتمر هذا العام نحو 35 ألف مشارك من 120 دولة ونحو 2200 عضو ووفد.
  • يشارك في المعرض أكثر من 40 شركة مصرية وعالمية للطاقة والبترول والغاز وتكنولوجيا الطاقة.
  • تشهد فعالياته إقامة 80 جلسة نقاشية بمشاركة أكثر من 300 متحدثا.
  • يضم المعرض المصاحب المقام علي مساحة 39 ألف متر مربع أجنحة لـ12 دولة هي (الصين، قبرص، ألمانيا، اليونان، الهند، إيطاليا، رومانيا التي تشارك لأول مرة ، إسبانيا، تركيا، الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية)، كما يضم 450 شركة عارضة من مختلف الدول .
  • تأتي النسخة الحالية من معرض إيجبس 2024 في ثوب جديد ليتحول من مؤتمر للبترول إلى منصة شاملة للطاقة تناقش وتستعرض كافة التحديات و الحلول بشأن تحقيق التحول الطاقي وخفض الانبعاثات الكربونية من إنتاج واستخدام الطاقة .
  • يهدف إلي تأكيد أهمية وضرورة التوازن بين الانتقال إلى مصادر طاقة انظف وأكثر استدامة، وتأمين إمداداتها بطرق أكثر مسئولية وصديقة للبيئة للحفاظ علي النمو الاقتصادي وتلبية احتياجات الشعوب وهو ما يتحقق من خلال التزام صناعة البترول والغاز بتطبيق تقنيات الحد من الانبعاثات الكربونية بالتوازي مع تنمية الطاقات الخضراء والمتجددة وخاصة الهيدروجين .
  • يشهد حضورا دوليا كبيرا و فاعلا من قطاع الطاقة العالمي بمشاركة عدد كبير من الوزراء والمسئولين عن قطاعات الطاقة كممثلين لدولهم ، وأمناء منظمات الطاقة الإقليمية والدولية والرؤساء التنفيذيين لكبريات الشركات العالمية للطاقة .
  • وفي ثاني أيام المعرض، ستتم إقامة مؤتمر الاستدامة في الطاقة، بمشاركة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، ويضم العديد من رواد الصناعة لاستكشاف أحدث التطورات في مجال الطاقة المستدامة والخضراء والاستراتيجيات المطلوبة لتحقيق أهداف خفض الانبعاثات وإزالة الكربون من الوقود التقليدي .
  • كما سيتم تنظيم فعالية للمرة الأولى وهي ملتقى تحدي تكنولوجيا المناخ ليكون منصة عالمية للشركات الناشئة لعرض حلولها التكنولوجية لخفض الانبعاثات الكربونية أمام لجنة تحكيم متميزة من قادة الطاقة والمسئولين وخبراء الصناعة .
  • ويستضيف المؤتمر فعالية الحوار الأفريقي للطاقة التي تضم ابرز الجهات المعنية بالقطاع في أفريقيا لمناقشة التحديات الأكثر إلحاحًا فيما يتعلق بالسياسات والتشريعات وتطوير البنية التحتية للغاز الطبيعي، بالإضافة إلى كيف يمكن لأفريقيا استغلال مواردها الغنية في قطاع الطاقة لدفع القارة نحو مستقبل طاقة أكثر ازدهارًا واستدامة .
  • ويواصل تبني موضوعات المساواة في قطاع الطاقة، والتمويل والاستثمار، كما ينظم مؤتمره التقني السنوي ويستهدف التقاء خبرات الكوادر الفنية للصناعة من مختلف الدول، علاوة علي تنظيم برنامج لشباب المهنيين في صناعة الطاقة .
  • ويخصص المؤتمر جوائزه السنوية لأفضل المبادرات في مجال الاستدامة بقطاع الطاقة، بالإضافة إلى جوائز المساواة في قطاع الطاقة لأفضل العناصر المؤثرة في دعم هذا المجال.

 

المتحدثون في مؤتمر إيجبس 2024

يشارك في المؤتمر الاستراتيجي كمتحدثين رئيسيين المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وكل من المهندس حيان عبد الغني، نائب رئيس الوزراء ووزير النفط العراقي، وجورج باباناستاسي، وزير الطاقة والصناعة والتجارة القبرصي، وبيدرو رافايل تيتشيا وزير النفط بجمهورية فنزويلا.

كما يشارك رومين راديف وزير الطاقة بجمهورية بلغاريا، وأنطونيو أوبورو أوندو، وزير المعادن والهيدروكربونات بغينيا الاستوائية، والدكتور وليد فياض، وزير الطاقة والمياه اللبناني، وفرانسيسكو دا كوستا مونتيرو، وزير البترول والثروة المعدنية بجمهورية تيمور الشرقية الديمقراطية، وألكسندرا سودوكو، نائبة وزير البيئة والطاقة اليوناني، وهون جوديث كابينجا، نائبة وزير الطاقة التنزاني.

والدكتورة أماني أبو زيد مفوض البنية التحتية والطاقة والرقمنة بالاتحاد الأفريقي، وديتى يول يورجنسن، مدير إدارة الطاقة، المفوضية الأوروبية، وهيثم الغيص، أمين عام، منظمة "أوبك "، والمهندس جمال عيسي اللوغاني، الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، وأسامة مبارز، أمين عام، منتدى غاز شرق المتوسط، والدكتور عمر فاروق إبراهيم، الأمين العام، لرابطة منتجي النفط الأفارقة "أبو"،  والسفير ناصر كامل أمين عام منظمة الاتحاد من أجل المتوسط، والدكتورة هدى بن جنة علال المدير العام لمرصد الطاقة للمتوسط.

كما يشارك أكثر من 40 رئيسا تنفيذيا و مسئولا قياديا من الشركات العالمية و المحلية للطاقة والبترول والغاز.

ويجري المعرض مناقشة شاملة بشأن ديناميكيات الطاقة في جميع أنحاء العالم، وأحدث اتجاهات الصناعة، والتقدم الإقليمي، والإجراءات الجماعية لتحقيق صافي انبعاثات صفرية.

Egypt Air