الأحد 5 مايو 2024

كوريا الشمالية تحذف صورا لشبه الجزيرة الكورية من مواقعها الإلكترونية الرئيسية

زعيم كوريا الشمالية

عرب وعالم19-2-2024 | 11:36

دار الهلال

حذفت كوريا الشمالية صور شبه الجزيرة الكورية التي ينظر إليها على أنها مرجع للتوحيد، من مواقعها الإلكترونية الرئيسية في الوقت الذي وصف فيه زعيمها كيم جونج-أون كوريا الجنوبية بأنها "العدو الرئيسي" لبلاده وتعهد بعدم السعي للوحدة معها.

تبين اليوم الاثنين أنه تم حذف صورة حمراء اللون لشبه الجزيرة الكورية من الجانب العلوي للموقع الإلكتروني لمؤسسة التجارة الخارجية، التي تروج لتجارة الشمال وجذب الاستثمارات. كما تم حذف صورة مماثلة من الصفحة الرئيسية لموقع دار نشر اللغات الأجنبية بالشمال. وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي وصف فيه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج غ-أون العلاقات بين الكوريتين بأنها علاقات بين "دولتين معاديتين لبعضهما" خلال اجتماع للحزب في نهاية العام.

في اجتماع برلماني رئيسي في يناير، دعا كيم لمراجعة دستور البلاد لتحديد كوريا الجنوبية كـ"خصم أساسي" و"عدو رئيسي ثابت"، وتدوين الالتزام بـ"السيطرة على" كامل الأراضي الكورية الجنوبية في حالة الحرب.

في الشهر الماضي، بثت محطة الإذاعة الرئيسية التي تديرها الدولة خريطة تسلط فيها الضوء على الجزء الشمالي وحسب من شبه الجزيرة الكورية باللون الأحمر، في خطوة ينظر إليها على أنها محاولة للتخلص من أي إشارة على التوحيد.

ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية "إن اتش كي" الأسبوع الماضي أن كوريا الشمالية حذفت عبارة ترمز إلى كوريا الموحدة من كلمات نشيدها الوطني.

كلمات النشيد الوطني على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية بالشمال لا تضم عبارة "ثلاثة آلاف ري"، التي تشير إلى طول أراضي شبه الجزيرة الكورية، وتعني 1,200 كيلومتر بما يمتد من الطرف الشمالي لكوريا الشمالية إلى جزيرة جيجو بكوريا الجنوبية. ومن جانبها ، أعربت وزارة الوحدة بسيول عن أسفها إزاء الخطوة الكورية الشمالية ووصفتها بأنها "معادية للوطنية".