الأحد 28 ابريل 2024

«عبري هتقدري».. انطلاق الورش الفنية لمهرجان دمنهور الدولي لكاريكاتير المرأة

مهرجان دمنهور الدولي لكاريكاتير المرأة

ثقافة19-2-2024 | 12:37

همت مصطفى

انطلقت في العاشرة من صباح أمس الأحد 18 فبراير، بقاعة الأنشطة بمقر مكتبة مصر العامة بدمنهور، الورش الفنية لتعليم مبادئ فن الكاريكاتير، وذلك تحت رعاية الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، وبالتعاون مع مكتبة مصر العامة بدمنهور، وتحت شعار بالكاريكاتير «عبري .. هتقدري».

 

وتنظم الورش مبادرة الكاريكاتير للجميع، التابعة لمؤسسة عبدالله الصاوي للحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري، بدعم من مشروع خارج حدود العاصمة التابع لمعهد جوته، ضمن أنشطة وفعاليات مهرجان دمنهور الدولي لكاريكاتير المرأة في دورته الأولى.

 

وبدأت الورش الأربعة في مواعيد مختلفة تتناسب مع مواعيد الطالبات المشاركات فيها، وكانت البداية من مكتبة مصر العامة بدمنهور، بورشة المرج خيط مع الفنان المصري المتفردكتور  إبراهيم البريدي، وشاركن فيها طالبات المدرسة الثانوية الصناعية بنات بدمنهور، وعدد من العاملات بإدارة الأنشطة بالمكتبة، حيث رحب أحمد الهواش، مدير مكتبة مصر العامة بدمنهور، بالفنان إبراهيم البريدي، وبالحضور، وأكد على ما توليه المكتبة بدعم من الدكتورة نهال بلبع، لكافة الأنشطة والثقافية والفنية بشكلٍ عام، والأنشطة المتفردة بشكلٍ خاص، وعلى رأسها فن الكاريكاتير. وقد لاقت ورشة البريدي إقبالًا وتجاوبًا كبيرًا من الحضور، كونها الورشة الأولى من نوعها في محافظة البحيرة، ويعتبر البريدي هو المؤسس ورائد فن المرج خيط في مصر والعالم العربي.

 

 

وحرص الباحث والكاتب عبدالله الصاوي مؤسس ومدير المهرجان في كلمته الافتتاحية في الورش الأربعة على الترحيب بالفنانين المحاضرين والحضور، وتوجيه الشكر للجهات المستضيفة، وكذلك تقديم شرح مختصر ومبسط عن تاريخ فن الكاريكاتير المصري ورواده الأوائل، والتعريف بالمهرجان وأهدافه وأهميته، وأهم الأنشطة والفعاليات التي ستتضمنها الدورة الأولى.

 

 

 وفي الثانية عشرة ظهرًا عقدت ورشتين لتعليم مبادئ فن الرسم والبورتريه الكاريكاتيري، الأولى بمقر المكتبة وشاركت فيها الفنانة أمال سمير، على مدار ساعتين، والآخرى بنفس التوقيت بمقر كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور- وهي أول ورشة من نوعها تقام داخل كليات جامعة الأزهر بالبحيرة - وشاركت فيها الفنانة رغداء جواد حجازي، وأختتمم اليوم بورشة رابعة في مركز تنمية المواهب بدار الأوبرا بدمنهور.

 

وأشار الباحث والكاتب عبدالله الصاوي إلى أن الورش تأتي في إطار ما تقوم به مبادرة الكاريكاتير للجميع، التابعة لمؤسسة عبدالله الصاوي للحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري، من مجهودات وما تقدمه من ورش تعليمية مجانية ، بهدف الحفاظ على تراث فن الكاريكاتير المصري ورواده الأوائل، وسعيها منذ انشائها في عام عام 2021، على نشر فن الكاريكاتير بين كافة محبي وعشاق فن الكاريكاتير دون أي قيدٍ أو شرطٍ، حيث قدمت المبادرة على مدار الثلاثة سنوات الماضية أكثر من 20 ورشة مجانية للأطفال والشباب، بالقاهرة والجيزة، وتعتبر هذه الورشة هي الأكبر من حيث عدد المشاركات حيث يشارك بها 100 طالبة من 4 جهات مختلفة، في حدث استثنائي يقام لأول مرة على أرض محافظة البحيرة، وكذلك من حيث الوقت حيث تستمر الورش لمدة خمسة أيام متواصلة.

 

 

وأكد الصاوي على أنه تقرر أن يتم عرض نتاج الورش في المعرض العام الذي سيقام ضمن أنشطة وفعاليات الدورة الأولى لمهرجان دمنهور الدولي لكاريكاتير المرأة، في الفترة من 3 إلى 7 مارس القادم، بمقر مكتبة مصر العامة؛ وذلك من أجل رفع روح المشاركات المعنوية وتحفيزهن، ومنح المتميزات منهن الفرصة لتوضع أعمالهن جنبًا إلى جنب، مع أعمال عمالقة ورواد فن الكاريكاتير المصري: صاروخان ورخا وزهدي وطوغان وغيرهم، وكذلك عدد كبير من رسامي الكاريكاتير المصريين والعرب والأجانب.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa