الثلاثاء 30 ابريل 2024

الخميس.. «المرأة العربية» تناقش التقرير الختامي لمشروع تقييم تطبيق الكوتا النسائية

منظمة المرأة العربية

أخبار19-2-2024 | 12:55

دار الهلال

تعقد منظمة المرأة العربية، يوم الخميس المقبل، ورشة عمل افتراضية عبر تطبيق "زووم"؛ لعرض ومناقشة مخرجات التقرير الإقليمي التحليلي لمشروع "صيغ مشاركة المرأة العربية في الحياة السياسية: فاعلية واستدامة مشاركة المرأة في القرار السياسي عبر نظام الكوتا".

وأشارت المنظمة - في بيان، اليوم- إلى أن هذا المشروع البحثي يعد مبادرة رائدة لتقييم صيغ مشاركة المرأة العربية في الحياة السياسية على مدى ما يقارب ربع قرن (1995-2020).

وأوضحت أنه تم العمل في المشروع على مدار أربع مراحل، حيث تم إطلاق المرحلة الأولى منه عام 2019، وشملت دراسات ميدانية في خمس دول عربية هي الأردن، تونس، الجزائر، لبنان، والمغرب، فيما أطلقت المرحلة الثانية من المشروع عام 2021، وتناولت تجارب كل من مصر، العراق، فلسطين، وموريتانيا.

وأضافت أن في عام 2022، أطلقت المنظمة المرحلتين الثالثة والرابعة من المشروع، وتناولت المرحلة الثالثة تجارب كل من سلطنة عمان، ليبيا، واليمن، فيما تناولت المرحلة الرابعة كل من الإمارات، البحرين، السعودية، قطر، والكويت.
ونوهت المنظمة إلى أن فعاليات ورشة العمل ستبحث رؤية عامة ومقارنة لخلاصات المشروع ككل، والذي استند إلى تقصٍ ميداني استهدف 672 شخصية من النخب السياسية والمهتمين بالشأن العام من 17 دولة عربية.

Dr.Randa
Dr.Radwa