الإثنين 29 ابريل 2024

معبد فيلة ومتحف النوبة يستقبلان الشباب العربي بالمنتدى البيئي للأمن المائي والغذائي

جانب من الفعالية

أخبار19-2-2024 | 13:05

أ. ش. أ

احتضن معبد فيلة بمدينة أسوان أقصى جنوب مصر 300 شاب وفتاة من 10 دول عربية من الشباب المشارك في المؤتمر الـ 12 الذي ينظمه الاتحاد العربي للشباب والبيئة حتى يوم 22 من الشهر الجاري بمدينتي أسوان والأقصر، بعنوان "الماء والأمن الغذائي.. قضايا حياة"، تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، ومظلة جامعة الدول العربية واليونسيف ووزارة البيئة وأكساد.

واستمع الشباب إلى شرح تفصيلي عن جزيرة فيلة، التي تعد جزيرة في منتصف نهر النيل وهي إحدى الحصون الأقوى جنوب مصر، وتفصل النيل إلى قناتين معاكستين في أسوان، كان بها معبد فيلة وانتقل من مكانه الأصلي على جزيرة فيلة وتم تجميعه على جزيرة أجيليكا، وذلك في أعقاب بناء السد العالي.

وشهدت جولة الشباب العربي ضمن فعاليات المنتدى زيارة متحف النوبة الذي يقع في أجمل بقاع مدينة أسوان، فوق ربوة عالية بجوار مقياس النيل، وينقل الصورة الواقعية للنوبة ومنازلها وتقاليدها، من خلال عرض العديد من القطع الأثرية وتاريخ مصر بالكامل، بالإضافة لجزء خاص يجسد أشكال الحياة النوبية وتقاليد أهل النوبة.

وأكد الدكتور ممدوح رشوان الأمين العام للاتحاد العربي للشباب والبيئة، أن تلك الزيارة تأتي في إطار الزيارات الميدانية لتعريف الشباب المشارك على تراث أسوان وزيارة المعالم الأثرية والسياحية بالمحافظة، فمن المقرر أن يتم في وقت لاحق اليوم زيارة جزيرة النباتات وما تحتويه من تنوع بيولوجي وكذلك زيارة إلى القرية النوبية كنموذج للسياحة البيئية، فيما تم تنظيم عدد من الجلسات العلمية وورش عمل بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وانطلقت أعمال المنتدى الشبابي البيئي العربي الـ 12 أمس الأول /السبت/ من مدينة أسوان تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، ومظلة جامعة الدول العربية واليونسيف ووزارة البيئة واكساد، انطلاقا من توصيات اجتماع مجلسي وزراء المياه والبيئة العرب الأخير.

وتم افتتاح أعمال المنتدى بالمسرح الروماني بمدينة أسوان الجديدة؛ حيث يشكل المنتدى منبراً إقليمياً لاستعراض وتبادل الخبرات بين الشباب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ومناقشة نتائج مؤتمر المناخ Cop28 بدبي، كما يناقش المنتدى دور المؤسسات الحكومية في تعزيز وحماية الأمن الغذائي والمائي العربي ودور الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني والإعلام في نشر الوعي بأهمية الأمن المائي والغذائي.

Dr.Randa
Dr.Radwa