الأحد 28 ابريل 2024

نقيب الصحفيين يوضح أبرز ملفات المؤتمر العام للنقابة مايو المقبل (صور)

جانب من الندوة

أخبار19-2-2024 | 17:24

أماني محمد - تصوير / إبراهيم بشير

أكد خالد البلشي، نقيب الصحفيين، أن تغيير قانون نقابة الصحفيين أمر مهم لأن هذا هو مستقبل المهنةـ لكن المخاوف لا تزال قائمة بشأن الحقوق داخل القانون، موضحا أنه تقدم بمشروع لتشكيل لجنة لتعديل القانون في نصوص محددة وبمواد محددة لا يتم إقرارها إلا لجمعية عمومية مكتملة.

وأوضح خلال زيارته لمؤسسة دار الهلال رفقة محمد الجارحي، ولقائه بصحفيين المؤسسة، اليوم الإثنين، أن المؤتمر العام المقبل لنقابة الصحفيين جزء من الملفات المطروحة عليه، هو هذا الملف، مشيرا إلى أن تم الإعلان عن المشاركة في اللجنة التحضيرية للمؤتمر، وجولته الحالية في المؤسسات الصحفية هدفها وضع خطوط عامة للمؤتمر العام.

وفيما يخص تعيين المؤقتين في الصحف القومية، قال إنه خاض مفاوضات واتصالات وتستمر في التعامل مع هذا الملف، وتتضامن النقابة مع حقوقهم، وتدعم 3 قضايا رفعها زملاء.

وشدد على أن قانون تداول المعلومات مهم للدولة أجمعها وللاستثمار وليس من لأجل الصحفيين فقط، مشيرا إلى أن الحوار الوطني كان جزء من مهامه مناقشة ملف قانون تداول المعلومات، وتم عمل جلسات داخل النقابة للتحدث عن قواعد واضحة بشان تداول المعلومات، والذي إصداره سيكون مكسبا في حد ذاته.

ولفت إلى أنه فيما يخص نادي نقابة الصحفيين بالإسكندرية فقد خاطب مجلس الوزراء والمحافظة للتراخيص والتقى بالمحافظ، وحصل على قرار بتخصيص 2 مليون جنيه لسداد جزء وبدء الإنشاء، وسيستمر في الإجراءات حتى الوصول لحل وبدء الإنشاء.

وأشار إلى أن مشكلة نادي الصحفيين بالبحر الأعظم أنه غير تابع للنقابة إلا أنه زار وزير الشباب والرياضة وهناك لجنة تفاوض ثلاثية في هذا الأمر.

وأوضح أنه تواصل مع الهيئة الوطنية للصحافة بشأن ملف تحويل الإداريين لصحفيين، مشيرا إلى أن الهيئة الوطنية تحمي نقابة الصحفيين من التحاق غير الصحفيين بالنقابة، ولا يمكن للنقابة دخول المؤسسة للاختيار، لأن الاختيار يكون من داخل المؤسسة ذاتها والهيئة، مؤكدا أنه يجب عمل قواعد واختيارات ووضع أسماء واضحة، والنقابة دورها أن تقيم فيما بعد من خلال لجنة القيد.

وشدد على أن الالتحاق بالنقابة لن يكون إلا بعقد مسجل فيه وظيفة المتقدم صحفي وهذا لن يخرج إلا من خلال المؤسسة والهيئة.

جاء ذلك في حضور كلا من: الأستاذ خالد ناجح رئيس تحرير بوابة دار الهلال، والأستاذ أحمد أيوب رئيس تحرير مجلة المصور، والأستاذة سمر الدسوقي رئيس تحرير مجلة حواء، ومديري التحرير ولفيف من الصحفيين بمؤسسة دار الهلال.

واستقبل البلشي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال المهندس أحمد عمر.

Dr.Randa
Dr.Radwa