الجمعة 3 مايو 2024

منها تعزيز عملية التمثيل الغذائي.... فوائد لا تحصي عند تناول الجبن القريش

تناول الجبن القريش

سيدتي21-2-2024 | 09:26

فاطمة الحسيني

تتناول الكثير من النساء الجبن القريش، دون أن تعي أنها من أفضل أنواع الجبن وأكثر صحة لجسمها، وتعد الخيار الأمثل لكل الأنظمة الغذائية، ولذلك نوضح في السطور التالية، أهم الفوائد التي تعود عليكي، عند استمرارك في تناولها، وفقاً لما نشر على موقع "pink villa".....

1. تساعد في إنقاص الوزن :

توصي معظم الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن، بتناول الأطعمة المغذية الغنية بالبروتينات وقليلة الدهون والكربوهيدرات، لتنظيم هرمون الليبتين، وهو الهرمون الذي يحفز الشعور بالامتلاء والشبع، ويعد إضافة الجبن القريش إلى نظامك الغذائي سيساعدك على البقاء ممتلئًا لفترة أطول، مما يساعدك على إنقاص الوزن، كما أنها تحتوي على الكالسيوم الذي يرتبط، وفقًا لبعض الدراسات، بتقليل تراكمات الدهون بين الخلايا.

2. تساعد على بناء العضلات:

يعد الجبن القريش خيارًا غذائيًا شائعًا، للأشخاص الذين يحاولون اكتساب كتلة عضلية مثل الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام والمشاهير والمدربين، تلعب البروتينات دورًا في تخليق الخلايا الأحدث داخل الجسم، ويحتوي بروتين الحليب الموجود في الجبن على نسبة عالية من الحمض الأميني المسمى الليوسين، المسئول عن تحفيز البروتين العضلي وعملية بناء عضلات جديدة في جسمك.

3. تعزز قوة العظام:

فائدة صحية أخرى للجبن القريش هي أنها تعزز قوة العظام وكثافتها، وذلك لأن منتجات الألبان تحتوي على نسبة عالية نسبيًا من الكالسيوم والفسفور، وهي عناصر أساسية لتحسين صحة العظام، وإضافة القوة والبنية لعظامك، وبالتالي تطويرها والحفاظ عليها من الهشاشة.

4. تنظم مستويات السكر في الدم :

منتجات الألبان، بما في ذلك الجبن، لها تأثير على مقاومة الأنسولين في الجسم، وذلك لأنها تحتوي على بروتين الكازين المسئول عن زيادة تنظيم الأنسولين، كما أنها تساعد في اكتساب كتلة العضلات الهزيلة مما يقلل من الدهون في الجسم.

5. يعزز صحة الأمعاء:

الجبن القريش مصنوع من الحليب المخمر المليء ببكتيريا البروبيوتيك، و هذه البكتيريا مفيدة لصحة الأمعاء لأنها تحافظ على التوازن الصحيح للإنزيمات الهضمية وتمنع البكتيريا المسببة للأمراض من الازدهار في أمعائك، وبالتالي تحافظ على صحتها.

6. تعزيز المناعة:

يحتوي الجبن القريش على كمية جيدة جدًا من البروبيوتيك المسئولة عن تعزيز مناعتك، حيث أنها تساعد عن طريق الحماية ضد البكتيريا المسببة للأمراض عن طريق إنتاج مواد مبيدة للجراثيم والتنافس على الالتزام في القناة الهضمية.

7. جيدة للبشرة:

قد تكون هناك فوائد معينة للجبن القريش للبشرة لأنه غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تزيل السموم وتعزز صحة الجلد، كما أظهرت الدراسات أنها تحتوي على عنصر يسمى السيلينيوم وهو أحد مضادات الأكسدة المسئولة عن منع جفاف الجلد وتقشره مع تأخير الشيخوخة.

8. تحافظ على صحة العيون :

أحد العناصر الغذائية الأكثر شيوعًا الموجودة في منتجات الألبان مثل الجبن هو فيتامين أ، حيث يساعد في حماية القرنية وينظم عمل الشبكية، ومهم لتقديم رؤية منخفضة الإضاءة وملونة، وقد يساعدك على منع جفاف العيون، والعمى الليلي.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa