السبت 4 مايو 2024

الاتحاد الأوروبي وجواتيمالا يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات المشتركة

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم21-2-2024 | 12:16

دار الهلال

وقع الممثل الأعلى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ووزير خارجية جواتيمالا كارلوس راميرو مارتينيز ألفارادو، مذكرة تفاهم بشأن تعزيز المشاورات الثنائية والعلاقات المشتركة في شتى المجالات.

وجاء في بيان صحفي نشرته دائرة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي - عبر موقعها الرسمي اليوم - أن "توقيع المذكرة جاء بحضور رئيس جواتيمالا برناردو أريفالو، الذي تولى منصبه في يناير الماضي ويقوم حاليا بزيارة بروكسل وعدد من العواصم الأوروبية الأخرى".

وذكر البيان أن "توقيع مذكرة التفاهم يمثل علامة واضحة على رغبة الاتحاد الأوروبي في تعزيز العلاقات الثنائية مع جواتيمالا، ووضع الأساس لحوار سياسي ثنائي، مشيرًا إلى أن المذكرة تنص على إجراء مشاورات منتظمة حول القضايا ذات الاهتمام المشترك".

وقال بوريل، تعليقًا على الأمر، إن "توقيع مذكرة التفاهم بين الاتحاد الأوروبي وجواتيمالا بشأن المشاورات الثنائية هو تعبير عن التزام الاتحاد الأوروبي الراسخ بتعزيز العلاقات مع جواتيمالا. وكانت زيارتي إلى جواتيمالا في يناير الماضي تمثل أيضاً علامة على الدعم القوي والقاطع من الاتحاد الأوروبي للشعب الجواتيمالي وإرادتنا في مواصلة الدفاع عن الديمقراطية في البلاد ودعم حكومة الرئيس أريفالو".

وأوضح البيان أن "الاتحاد الأوروبي يظل ملتزمًا بالعمل بشكل وثيق مع الحكومة الجديدة لدعم التنمية الشاملة والمستدامة في جواتيمالا لصالح الجميع، ويشمل ذلك بشكل لا غنى عنه تعزيز الحكم وسيادة القانون والإدماج الاجتماعي والاقتصادي".

Dr.Randa
Dr.Radwa