الإثنين 6 مايو 2024

يوروبول تفكك شبكة كبيرة لتهريب مهاجرين في أوروبا

اعتقال المهاجرين

عرب وعالم23-2-2024 | 10:11

دار الهلال

أعلنت وكالة الشرطة الأوروبية (يوروبول)، اليوم، عن تفكيك واحدة من أكبر شبكات تهريب المهاجرين غير النظاميين إلى بريطانيا عبر القنال الإنجليزي، وتوقيف 19 شخصا في ألمانيا، من بينهم زعيم الشبكة وأربعة منسقين رئيسيين.

وأوضحت الوكالة، في بيان لها، أن ذلك جاء خلال عملية أمنية موسعة نفذتها بالتعاون مع الشرطة الألمانية والفرنسية والبلجيكية، مشيرة إلى أن التحقيق ركز على شبكة يشتبه في تهريبها مهاجرين غير نظاميين من الشرق الأوسط وشرق إفريقيا من فرنسا إلى بريطانيا باستخدام قوارب مطاطية منخفضة الجودة.

ونظم المشتبه بهم في التحقيق، الذي بدأ في نهاية عام 2022، عملية شراء وتخزين ونقل القوارب المطاطية التي استخدموها فيما بعد لتهريب المهاجرين من الشواطئ القريبة من مدينة كاليه الفرنسية إلى بريطانيا.

وبينت الوكالة أن شبكة تهريب المهاجرين تضع في المتوسط 50 مهاجرا في قوارب تتسع لعشرة أشخاص بحد أقصى، وتتقاضى ما بين ألف إلى ثلاثة آلاف يورو عن كل مهاجر.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، كشفت وكالة حرس الحدود وخفر السواحل الأوروبية (فرونتكس) التابعة للاتحاد الأوروبي أن الهجرة غير النظامية من غرب إفريقيا إلى دول الكتلة ارتفعت لأكثر من عشرة أمثالها على أساس سنوي في يناير الماضي.

وتعد قضية الهجرة غير النظامية واحدة من أبرز القضايا التي تؤرق المجتمع الدولي بشكل عام والأوروبيين بشكل خاص، وتعد اليونان وإيطاليا وإسبانيا من نقاط الدخول الرئيسية إلى دول الاتحاد الأوروبي للمهاجرين الذين ينطلقون من دول شمال إفريقيا، وخاصة من دول شمال إفريقيا والقادمين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، حيث ارتفع عدد المغادرين بشكل كبير، مقارنة بالسنوات الماضية.

Dr.Randa
Egypt Air