الأحد 5 مايو 2024

حرب كلامية بين ترامب وهايلي قبل انتخابات ساوث كارولاينا

هايلي وترامب

عرب وعالم23-2-2024 | 14:08

دار الهلال

فتحت المرشحة الجمهورية لانتخابات الرئاسة الأميركية نيكي هايلي النار على منافسها دونالد ترامب والرئيس الأميركي الحالي جو بايدن، ودعت إلى خضوعهما لـ"اختبار السلامة العقلي".

وخلال تجمّع انتخابي في ساوث كارولاينا، قالت هايلي إن الكونغرس تحول إلى "دار رعاية للمسنين"، حسب تعبيرها، مضيفةً أنه لا بد من إجراء اختبارات للكفاءة العقلية لمن يزيد عمره عن 75 عاماً.

وقالت هايلي: "ألا تعتقدون أننا بحاجة إلى إجراء اختبارات الكفاءة العقلية لأي شخص يزيد عمره عن 75 عاماً؟.. الآن، أريد أن أكون واضحة معكم، أنا لا أقلل من احترامي عندما أقول ذلك.. نعرف جميعاً أشخاصاً من حولنا تزيد أعمارهم عن 75 عاما يمكنهم إدارة شؤوننا.. ونعرف جو بايدن أيضاً. يُعد الكونغرس الآن دار رعاية المسنين الأكثر تميزاً في البلاد".

وتابعت: "ألا يمكننا أن نجد أفضل من مرشحين يبلغان من العمر 80 عاماً يتنافسان للرئاسة؟".

من جهته تعهّد ترامب أمام أنصاره في ولاية تينيسي بالفوز على منافسته الجمهورية نيكي هايلي، وذلك قبل يوم من الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية ساوث كارولاينا.

وقال ترامب: "في ساوث كارولينا نيكي هيلي تخسر أمامي.. يبدو أنها ستخسر بفارق 25 أو 30 نقطة، وهذا كثير لكونها الحاكمة هناك، لكن الناس لا يحبونها.. دعوها تهرب.. علينا أن نبقى معاً في الحزب ولدينا ما يكفي من المواجهة حول ما يمكن تسميته باليسار الراديكالي أو الشيوعيين. هذه معركتنا. ويجب أن ننقذ بلادنا".