الأحد 28 ابريل 2024

خبير يبرز أهمية مشروع تنمية رأس الحكمة

الدكتور السيد خضر

تحقيقات23-2-2024 | 21:25

محمود غانم

أكد الدكتور السيد خضر، الخبير الاقتصادي، على تميز فكرة مشروع تنمية رأس الحكمة لما تتسم به المنطقة من تميز الموقع الجغرافي، مما سيكون عجلة الدفع لجذب الكثير من الاستثمارات لاسيما في مجال العقارات، إلى جانب القطاع السياحي، والترفيهي بشكل كبير.

وأضاف في تصريح لبوابة "دار الهلال" أن ضخ 35 مليار دولار بشكل مبدئي من شأنه أن يزيد من الحصيلة الدولارية في البنك المركزي، مما يسهم في دعم العملة المحلية، بالإضافة إلى السيطرة على السوق السوداء.

وأشار إلى أن أهمية المشروع تتبلور في تحقيق الوفرة الدولارية في هذه الفترة الحرجة التي تؤثر على الاقتصاديات بما في ذلك الإقتصاد المصري، جراء العديد من التطورات السياسية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، مما أدى إلى انخفاض تدفق العملة الصعبة، مثل انخفاض إيرادات قناة السويس بسبب الأحداث في البحر الأحمر.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن المشروع سيؤدي إلى انتعاش السوق الداخلي للشركات المصرية بشكل كبير، حيث سيكون هناك شركات مصرية متعاونة مع الجانب الإماراتي في تنفيذ المشروعات بمنطقة رأس الحكمة، ومن شأن ذلك أن يخلق المزيد من فرص العمل.

 ويرى خضر، أن المشروع خلال فترة الإستثمار لن تتوقف قيمة عند 35 مليار دولار، بل إن من الممكن أن يتخطى 100 مليار دولار.

وتابع:" الحرب الروسية الأوكرانية، أثرت على السائحين القادمين إلى مصر من البلدين، ومن شأن ذلك المشروع إلى جانب المشاريع السياحية الأخرى، أن يجذب المزيد من السياح".

 ولفت إلى اتجاه السعودية خلال السنوات الماضية إلى تنويع مصادر الدخل من خلال العديد من المشاريع الاستثمارية في الرياضة والسياحة، فاليوم باتت الدول تتجه إلى فتح آفاق جديدة والتحرر من الإقتصاد التقليدي، بحيث إذ حدث عجز في قطاع تتم تغطيته بالقطاعات الأخرى.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa