الإثنين 13 مايو 2024

لعشاق الفلك .. القمر ينير سماء مصر الليلة بلمعان 100%

القمر بدر

تحقيقات24-2-2024 | 14:14

محمود غانم

يترقب عشاق الفلك في سماء مصر الليلة، ظاهرة فلكية بديعة، حيث يكون القمر بدر كامل الاستدارة بنسبة لمعان تصل إلى 100% ويمكن لعشاق الفضاء والظواهر الفلكية مشاهدة الظاهرة في سماء مصر بعد غروب الشمس.

 القمر بدر

يكتمل القمر، الليلة، حيث يصبح بدر كامل الاستدارة، ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي.

ويبدو القمر كما لوكان بدراً في الفترة من 22 إلى 26 فبراير الجارى، وهذا لأن العين المجردة لا تستطيع تمييز النقصان البسيط في استدارة قرص القمر بسهولة.

ويُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر الثلج حيث يكثر سقوط الثلوج في هذا الوقت من العام، كما يُعرف أيضاً باسم قمر الجوع لصعوبة إمكانية الصيد في هذا الوقت من العام بسبب كثرة الثلوج.

 وقت اكتمال القمر أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

وتكون أفضل الأماكن لمشاهدة تلك الظواهر الفلكية الحقول الزراعية والسواحل والصحاري والجبال،وليس لتلك الظواهر الليلية أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاط اليومي. وعلى الرغم من إمكانية رصد الظاهرة بالعين المجردة، إلا أنه في حال استخدام  منظار أو تلسكوب صغير تبرز المزيد من التفاصيل.

وعلى العموم، فإن رصد الأحداث والظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء كسوف الشمس؛ حيث أن النظر إليه بالعين المجردة يضر العين جداً، أما باقي الظواهر والأحداث الفلكية فمشاهداتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمين بعلوم الفلك والفضاء لمتابعتها وتصويرها.

 

 أقمار أخرى

من ناحية أخرى، اكتشف علماء فلك 3 أقمار غير معروفة سابقاً في نظامنا الشمسي من بينهم قمرين إضافيين يدوران حول نبتون وآخر حول أورانوس.

وتم رصد الأقمار الصغيرة البعيدة باستخدام تلسكوبات أرضية قوية في هاواي وتشيلي، وأعلن عنها أمس الجمعة مركز الكواكب الصغيرة التابع للاتحاد الفلكي الدولي.

وقال سكوت شيبارد، عالم الفلك في معهد كارنيجي للعلوم في واشنطن، والذي ساعد في تحقيق هذا الاكتشاف، إن القمر الخارجي الصغير يستغرق حوالي 27 عاماً لإكمال دورة واحدة حول نبتون، الكوكب الجليدي الضخم الأبعد عن الشمس.

ومن المحتمل أن يكون القمر الجديد الذي يدور حول أورانوس، والذي يقدر قطره بـ5 أميال (8 كيلومترات) فقط، هو أصغر أقمار الكوكب.

وأضاف : "نعتقد أنه قد يكون هناك العديد من الأقمار الأصغر حجماً" التي لم يتم اكتشافها بعد.

Dr.Radwa
Egypt Air