السبت 27 ابريل 2024

امتحانات الثانوية العامة 2024.. التصحيح إلكتروني والامتحان «أوبن بوك»

لجان امتحانات الثانوية العامة

تحقيقات25-2-2024 | 12:31

زهرة مسعود

يفصلنا عن امتحانات الثانوية العامة أقل من شهرين، حيث أعلن وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي عن بدء موعد امتحانات الثانوية العامة في 22 يونيو المقبل عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك.

 وبدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني استعداداتها المبكرة لامتحانات الثانوية العامة 2024، وذلك تنفيذا لتعليمات الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الذي أصدر توجيهات رسمية باتخاذ جميع الإجراءات المشددة والاستعدادات المبكرة لها، كما أصدر الجدول الرسمي والمعتمد للامتحانات وكذلك طبيعة ومواصفات الأسئلة ومواعيد  تقديم استمارات درجات الجلوس ومواعيد  تسجيل استمارة 1 سري للترشح للعمل بلجان الثانوية العامة 2024، وتعرض لكم "بوابة دار الهلال" في التقرير التالي تفاصيل انطلاق موسم امتحانات الثانوية العامة.

أربع قرارات جديدة.. رضا حجازي يترأس لجان الثانوية العامة 2024

تضمنت المادة الأولى من القرار الوزاري (43) بتاريخ 22 فبراير 2024، الذي أصدره الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن يكون رئيس عام امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة، للعام الدراسي 2024/2023، هو الدكتور رضا السيد محمود حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

أما المادة الثانية من القرار، فتضمنت تكليف الدكتور أحمد محمد ضاهر، نائب الوزير لشئون التطوير التكنولوجي، نائبًا لرئيس عام الامتحان لتنظيم الأعمال الإلكترونية للجان الإدارة والنظام والمراقبة، لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة.

كما نص القرار الوزاري على أن تكلف الدكتورة أحلام الباز، والدكتورحسن الشربيني، أستاذ دكتور بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، مشرفًا على اللجان الفنية وأعمال تقدير الدرجات لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة.

كما يكلف السيد عبد الرؤوف عبد الرحمن عبد الرؤوف هشام، كبير إخصائيين بإدارة الامتحانات، مشرفًا على أعمال لجان النظام والمراقبة، ولجان الإدارة، لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة.

ويعمل بهذا القرار بالنسبة لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2024/2023 ، للدورين (الأول، الثاني)، وعلى جميع الجهات المعنية كل فيما يخصها تنفيذه.

باقي 4 أيام.. آخر ميعاد لتقديم استمارة الثانوية العامة 2024

شددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على أن آخر موعد لتسليم استمارة الثانوية العامة 2024 الإلكترونية للمدارس هو يوم الخميس الموافق 29 فبراير 2024.

وقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عدم إلزام طلاب الثانوية العامة 2024 عند تقديم الأوراق المطلوبة لـ استمارة الثانوية العامة 2024، بتقديم شهادة ميلاد حديثة أو مائية، بل تقرر الاكتفاء بأي شهادة ميلاد رقم قومي للطالب واضحة البيانات حتى وإن كانت شهادة الميلاد المحفوظة بملف الطالب بالمدرسة، وذلك لعدم تحميل الطالب وولي أمره أعباء مالية أو مشقة.

اليوم.. فتح باب الترشح  للعمل بلجان الثانوية العامة 2024

وافق الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على إتاحة الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم لتسجيل استمارة 1 سري للترشح للعمل بلجان سير امتحانات الثانوية العامة 2024، وذلك بدءا من اليوم، الأحد 25 فبراير 2024.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الترشح متاح لجميع السادة العاملين بالمدارس الثانوية والإعدادية ودواوين المديريات والادارات التعليمية على مستوى الجمهورية، طبقا للمجموعة النوعية لوظائف الكادر، وذلك للفئات المنوط  بها الترشح للعمل “كمراقبين، وملاحظين، وأعضاء التطوير التكنولوجي… إلخ”.

كما أشارت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى أنه يتم ترشيح المعاونين (الاداريين) من الفئات التي لا تنطبق عليها المجموعة النوعية لوظائف الكادر.

 

شروط  تقديم استمارة 1 سري للترشح للعمل بلجان سير امتحانات الثانوية العامة 2024

وفي هذا الصدد، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في خطاب رسمي أرسلته لمديريات التربية والتعليم، ضرورة الالتزام بما يلي:

التنبيه على مديري عموم الإدارات التعليمية التابعين لمديريتكم بسرعة اخطار جميع المدارس الثانوية والإعدادية بموعد إتاحة الموقع الإلكتروني الموضح بعاليه.

التنبيه بأن التسجيل لا يقتصر على المدارس الثانوية والإعدادية فقط بل يمتد ليشمل العاملين بدواوين المديريات والإدارات التعليمية على مستوى الجمهورية طبقاً للفئات المشار إليها بعاليه.

 

امتحانات الدور الأول 22 يونيو.. و 24 أغسطس بداية الدور الثاني

تتولى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مسئولية إعلان جدول امتحانات الثانوية العامة 2024 في بيان رسمي منشور في جميع وسائل الإعلام، وذلك بعد اعتماده رسمياً من وزير التربية والتعليم.

وقبل اعتماد جدول امتحانات الثانوية العامة 2024 من وزير التربية والتعليم، يتم عرضه على اتحاد طلاب مدارس مصر للتأكد من مناسبة تفاصيله لطلاب جميع الشعب (علمي علوم - علمي رياضة - أدبي).

ويبدأ جدول امتحانات الثانوية العامة 2024 “الدور الأول” من يوم السبت 22 يونيو 2024 ، بينما يبدأ جدول امتحانات الثانوية العامة 2024 “الدور الثاني” من يوم السبت 24 أغسطس 2024.

لا تختلف عن العام الماضي.. مواصفات أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024

أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن امتحانات الثانوية العامة 2024 ستتم بنفس مواصفات العام الماضي دون أي تغيير، وبحسب قرار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تتمثل مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2024 فيما يلي:

%85 من أسئلة الورقة الامتحانية اختيار من متعدد، والأسئلة المقالية لا تتعدى 15% حسب طبيعة كل مادة.

تكون 30% من الأسئلة للمستويات العقلية البسيطة.

%40 من الأسئلة للمستويات العقلية المتوسطة.

%30 من الأسئلة للمستويات العقلية العليا.

يتم الإلزام بدقة صياغة الأسئلة وفق قواعد صياغة الأسئلة الصحيحة.

تنعقد امتحانات الثانوية العامة 2024 في صورة بابل شيت.

يتم تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2024 إلكترونيًا.

ستكون أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 من المنهج الدراسي بأكمله .

تعقد امتحانات الثانوية العامة 2024 بنظام الكتاب المفتوح "الأوبن بوك".

Dr.Randa
Dr.Radwa