الثلاثاء 21 مايو 2024

من السجن إلى الإبداع الأدبي.. تعرف على الكاتب الألماني كارل ماي في ذكرى ميلاده

كارل ماى

ثقافة25-2-2024 | 14:29

فاطمة الزهراء حمدي

تحل اليوم ذكري ميلاد  الكاتب الألمانى كارل فريدريش ماي، وهو روائى وكاتب للأطفال وملحن وسيناريست ألماني.

ولد كارل في إرنستال عام 1842 ومات في رادبويل عام 1912، ويعد من أكثر كتاب المغامرين في الإنتاج، وقد ظل ماي من أكثر الكتاب شعبية علي مدي عقود  طويلة. 

اشتهر ماي بقصص الرحلات التي كانت في الولايات المتحدة، والشرق، والمكسيك، وقد حول الكثير من أعماله إلى أفلام، وأعد بعضها للمسرح، و أيضا إلى مسلسلات إذاعية أو كوميدية، وقد اعتبرته اليونيسكو واحدا من الكتاب الألمان الأكثر ترجمة إلى لغات العالم.

ألف ماي أكثر من 70 كتاباً، وتعدُّ مؤلفاته الأكثر انتشاراً لهذا النوع من الكتابة، فقد بيع منها ما يزيد على 100 مليون نسخة، فحصل علي ثروة طائلة مكّنته من شراء منزل كبير في مدينة رادبويل. 

فشل كارل ماى في تعليمه ليصبح معلماً في المدارس، وتم اعتقاله لمدة 8 سنوات  بسبب سرقته أحد الأحصنة ومعاطف من الفرو ولكن برغم من ذلك لم يدخل عالم العنف والجرائم وأثناء تقضية فترة عقوبته قرأ خلالها الكتب والمؤلفات في مكتبة السجن.

وبعد خروجه من السجن عام 1874 بدأ بالكتابة وهو في سن الـ 32، وكتب قصصاً لجمهوره، منها الروايات ومنها قصص المغامرات والرحلات، وكانت له بداية ناجحة رغم مزاعمه بأنه عايش هذه القصص بنفسه على أرض الواقع، ورغم أن معظم الشعوب والأحداث والحيوانات التي وصفها في قصصه لم يشاهدها بعينيه.

ترجمت مؤلفات ماي إلى نحو ثلاثين لغة، ونُقل كثير منها إلى السينما، ويوجد متحف ودار نشر باسمه في مدينة بامبرغ، كما يقام مهرجان كارل ماي سنوياً في مسقط رأسه.

توفي كارل مارل30 مارس 1912 أطلق عليه اسم «ڤيلا شاترهاند»، حيث توفِي.