الإثنين 6 مايو 2024

غدا.. الجامعة العربية تنظم يوما لحماية وإحياء التراث الثقافي لفلسطين

الجامعة العربية

أخبار25-2-2024 | 14:25

دار الهلال

تنظم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (قطاع الشؤون الاجتماعية – إدارة الثقافة وحوار الحضارات) غدا /الاثنين/ احتفالا لحماية وإحياء التراث الثقافي لفلسطين ؛ وذلك بمناسبة يوم التراث الثقافي العربي.

ويتم الاحتفال بيوم التراث الثقافي العربي يوم 27 فبراير من كل عام ؛ تنفيذا لقرار مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري.

وصرحت الأمين العام المساعد للجامعة العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية السفيرة هيفاء أبوغزالة بأنه تم اختيار موضوع يوم التراث هذا العام بعنوان (حماية واحياء التراث الثقافي لدولة فلسطين)وذلك نظرا لما تمر به دولة فلسطين في هذه الفترة وخاصة قطاع غزة من عدوان مدمر وانتهاكات صارخة للقانون والقيم الإنسانية..مشيرة إلى الهدف هو إحياء التراث الذي نال منه الاحتلال الإسرائيلي من خلال التدمير والتشويه والمغالطة والقذف والتشتيت.

وقالت أبوغزالة : "إنه من خلال تضافر الجهود العربية والدولية والمجتمع المدني يمكننا العمل على إحياء تراث فلسطين وخاصة قطاع غزة والعمل على حمايته".

وأشارت إلى أن اختيار يوم التراث الثقافي العربي يوم 27 فبراير ، جاء لأنه اليوم الذي دمر فيه تراث وآثار الموصل بالعراق عام 2015 .. موضحة أن اختياره ليس للاحتفال بالتراث الثقافي العربي فقط ، ولكن للتذكرة والوعي بأن التراث العربي مستهدف للتدمير والسرقة سواء من خلال الإرهاب أو الاحتلال أو أي شكل من أشكال الاجرام والوحشية وأنه يتوجب العمل على صونه وحمايته بشتى الطرق الممكنة.

ويشمل برنامج عمل هذا اليوم جلسة عمل يتم فيها عرض بالصور لأهم صور الانتهاكات بالتراث الثقافي في فلسطين وما لحق به من انتهاكات بالإضافة إلى عرض تقرير بالصور حول التراث الفلسطيني قبل الانتهاكات وبعدها.

ويتضمن البرنامج جلسة عمل بخمسة محاور متعلقة بموضوع هذا اليوم وهي : محور بعنوان (مخاطر طمس الهوية العربية للقدس وغزة بين تدمير الحجر وتهجير البشر) يقدمه الدكتور محمد الكحلاوي رئيس المجلس العربي للاتحاد العام للآثاريين العرب، والمحور الثاني بعنوان (رقمنة التراث العربي وأدوات الذكاء الاصطناعي : فلسطين ذاكرة أمة) يقدمه الدكتور شريف شاهين أستاذ الوثائق والمكتبات بجامعة القاهرة والرئيس الأسبق لدار الكتب والوثائق المصرية.

أما المحور الثالث يحمل عنوان (تحليل التراث غير المادي – خطوة ما قبل الرقمنة) يقدمه الدكتور حنا نعيم عضو مجلس أمناء بيت التراث المصري بوزارة الثقافة في جمهورية مصر العربية، كما يقدم معهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) محورا بعنوان (تراث المخطوط الفلسطيني بين النهب والانقاذ) يقدمه أ. عبد العظيم صقر. 

وسوف يشارك في الفاعلية الدول الأعضاء وممثلون عن منظمتي (الاسيسكو واليونيسكو) ومركز البحوث والدراسات العربية (الكسو) ومدير مكتب شيخ الأزهر الشريف ، والقس الراهب بولس أفا مينا استشاري تطوير برامج أسقفية الخدمات المهمة والاجتماعية والمسكونية ، وأكاديميوو ومتخصصون وخبراء في مجال حماية وصون التراث الثقافي العربي.

 

Egypt Air