السبت 27 ابريل 2024

أحمد موسى: فاتورة الاستيراد انخفضت 4 مليارات دولار في يناير الماضي

أحمد موسى

توك شو25-2-2024 | 21:27

أكد الإعلامي أحمد موسى أن حجم الاستثمار في مشروع رأس الحكمة ضخم وكبير، مشيرا إلى أن رئيس الحكومة التقى اليوم بعدد من الوزراء ومسئولي الدولة؛ لمناقشة موقف الإفراج عن السلع من الموانئ.

وقال أحمد موسى خلال تقديم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، إن المواطن مهتم كثيرا بالأعلاف أساس اللحوم والأسماك وموقف أسعارهم، معلقا: أسعار الذرة والفول الصويا ستنخفض تدريجيا الفترة المقبلة وليس بشكل مباشر.

وعلق أحمد موسى قائلا: «هناك سلع غذائية وأعلاف وأدوية في الموانئ تتطلب 1.3 مليار دولار للإفراج عنها وتوفيرها للأسواق، والدولار كان العامل الأساسي في وقف الإفراج الجمركي للسلع الاستراتيجية، الأمر الذي أثر على الأسعار بشكل كبير».

وقال الإعلامي أحمد موسى، إن نهاية الأسبوع المقبل سيدخل البنك المركزي 10 مليارات دولار من مشروع رأس الحكمة، الأمر الذي يخفف على مصر التفاوض مع صندوق النقد بشأن القروض الجديدة.

وتابع أحمد موسى: فاتورة الاستيراد انخفضت 4 مليارات دولار في يناير الماضي، وتقليل الاستيراد أحد أضلاع المثلث الذهبي لتوفير العملة الصعبة، وتحقيق مصر 100 مليار صادرات أمر ليس بالمستحيل مقارنة بإمكانات الدولة المصرية، ولكنها فقط تكون البداية.

واستكمل أحمد موسى، لا تقوم قائمة لأي دولة تعتمد على الاستيراد، مستشهدا بدولة المغرب في تصنيع مليون سيارة للتصدير سنويا.

Dr.Randa
Dr.Radwa