السبت 27 ابريل 2024

وزير المالية الروسي: وضع ميزانيتنا الحالي تحت السيطرة والإيرادات أفضل من توقعاتنا

وزير المالية الروسي

عرب وعالم26-2-2024 | 11:12

دار الهلال

صرح وزير المالية الروسي، أنطون سيلوانوف، اليوم الاثنين، بأن الوضع الحالي للميزانية في روسيا الاتحادية تحت السيطرة، والإيرادات أفضل قليلاً من توقعات وزارة المالية، على الرغم من رفع سعر الفائدة الرئيسي وتأثيره على الانتعاش الاقتصادي.

وقال سيلوانوف في حديث لوكالة "سبوتنيك" الروسية للانباء :"إن وضع الميزانية تحت السيطرة، والإيرادات تسير على ما يرام، بل أفضل قليلاً مما توقعنا.

من الواضح أن رفع سعر الفائدة الرئيسي يؤثر على الانتعاش الاقتصادي، لكننا نأمل أن تسمح ديناميات التضخم الهبوطية الجهة التنظيمية بـ "تيسير" السياسة النقدية".

وقرر المصرف المركزي الروسي، يوم 15 سبتمبر الماضي، زيادة "وقائية" في سعر الفائدة الرئيسي، بنسبة 1 بالمئة، ليصل إلى 13 بالمئة سنويًا؛ وهذا أعلى مستوى، منذ ربيع عام 2022. وبدأ المصرف المركزي تشديد السياسة النقدية، في يوليو الماضي؛ حيث رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار نقطة مئوية واحدة لمكافحة التضخم المتسارع.

ومع ذلك، أدى الضعف الحاد للروبل إلى زيادة توقعات التضخم في روسيا؛ وعقد المركزي الروسي اجتماعا استثنائيا، في أغسطس الماضي، رفع عقبه سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 3.5 نقطة مئوية، إلى 12 بالمئة سنويا.

ولم يقدم المركزي الروسي آنذاك، إشارة رسمية بشأن اتخاذ مزيد من الإجراءات. وأشار لاحقًا إلى أن المستوى الجديد لسعر الفائدة الرئيسي يتوافق مع التحديات الناجمة عن التضخم؛ ولكن إذا زادت المخاطر، فمن الممكن تشديد السياسة بشكل إضافي. وأعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن ثقته بأن الحكومة والمصرف المركزي، سيعملان بتوافق لمواجهة عملية تراجع سعر الروبل.

Dr.Randa
Dr.Radwa