الأربعاء 1 مايو 2024

مؤتمر الجمعية المصرية للشبكية يوصي بفحص قاع العين دوريا

مرضى السكر

أخبار26-2-2024 | 14:05

دار الهلال

 أوصى المؤتمر السنوي للجمعية المصرية للشبكية والجسم الزجاجي في نسخته الـ21 والذي احتضنته محافظة الأقصر بضرورة فحص قاع العين بصفة دورية خاصة مع مرضى السكر.

كما أوصى المؤتمر الذي نظمته الجمعية المصرية لجراحة الشبكية "EVGRS" بتجنب زواج الأقارب واستخدام مادة الحقن الجديدة العلاجية، التي يميزها زيادة فترة التباعد ما بين جلسات الحقن مع نتائج إيجابية أكثر من مواد الحقن القديمة للمساهمة في معالجة مرض "التنكس البقعي" واعتلال شبكية العين السكرى.

وأشار الدكتور محمد سويلم المدير التنفيذي لإحدى الشركات الدوائية العالمية على ضرورة مشاركة شركات الدواء من خلال المسؤولية المجتمعية في الأبحاث العلمية الطبية بوجه عام وأمراض العيون والشبكية بوجه خاص، مؤكدا على ضرورة المشاركة بين القطاعين العام والخاص في هذا الأمر عن طريق تنظيم دورات تدريبية.

وكان الدكتور هاني حمزة رئيس أستاذ جراحة العيون بكلية الطب جامعة القاهرة، قد أعلن خلال المؤتمر اكتشاف مادة دوائية جديدة تقلل تسرب بروتينات معينة ذات مستويات أعلى من المستويات الطبيعية، ومن ثم المحافظة على البصر وتحسينه.

وقال الدكتور هاني حمزة، إنه يوجد حوالي 51 مليون مريض على مستوى العالم معرضون لفقدان البصر، ومن المتوقع زيادتهم إلى 87 مليون مريض بحلول عام 2040.

Dr.Randa
Dr.Radwa