الخميس 18 ابريل 2024

لو مشاعرك مرهفة.. هذه الخطوات تجعلك شخصية أكثر عملية

تعلمي التحكم في مشاعرك

سيدتي27-2-2024 | 01:15

عزة أبو السعود

تعاني عدد ليس بقليل من النساء متاعب نفسية عديدة جراء عواطفهن الجياشة، والتي تتغلب على حسابات العقل دوما.. فإذا كنتِ تتعرضين لمشاكل بسبب مشاعرك المرهفة، فعليكِ القيام ببعض الخطوات التي تساعدك أن تكوني أكثر عملية،.. وفقاً لما ذكره خبراء علم النفس على موقع "healthshots "، وإليكِ التفاصيل..

- قومي بتغير نهجك:

القرارات المتخذة في حالة من الاضطراب العاطفي لا تؤدي إلى أي شيء جيد.لذلك يجب أن لا تتخذي أي قرارات مصيريه  عندما تشعرين بالتوتر والضغط ،انتظري  حتى تشعرين  بالتحسن قبل أن تقرري الإجراءات التي يجب اتخاذها.

- افهمي محفزاتك:

إذا إرادتي  السيطرة والتحكم علي عواطفك  ومشاعرك، فيجب أن تتعاملي بذكاء شديد من خلال تحديد محفزاتك، وذلك بادراك ما يحدث من حولك وتتعاملي بحكمة شديدة في المواقف. يمكنك التركيز في المواقف واللحظات  التي لا تتحكمي فيه لتساعدي نفسك علي التحكم في انفعالاتك.

-  تقبلي مشاعرك:

 

الحياة مستمرة  كل يوم مهما حدث، لكن تكمن المشكلة عند  كبت مشاعرك، ما يؤدي إلي الانهيار، فعليكِ تعلم  التأقلم مع التغيرات التي تحدث في حياتك، ومع القبول يأتي السلام  والطمأنينة وكذلك إيضاح الرؤية لاتخاذ قرارات أكثر عقلانية.

-  المناقشة والتواصل:

إذا تعرضتِ لضغط مفاجئ وشعرت بالتوتر والخوف لا تبالغي في كتمان مشاعرك وعواطفك، فيجب أن تتواصلي وتتحاوري مع احد أصدقائك أو أقاربك لتحرري مشاعر الغضب بداخلك،.. فهذه طريقة تساعدك علي الهدوء.

- لا تتأثري بالمدح أو النقد من الآخرين:

أذا قيمتي نفسك علي تقدير الآخرين لكي، سواء بالمدح أو النقد السلبي فأنتي تدمرين ثقتك بذاتك. فقيمتك لنفسك  لا تبني علي أراء الآخرين، فيجب أن تعملي علي بناء هويتك الخاصة وآرائك وشخصيتك.