الخميس 18 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم.. صدور تصريح 28 فبراير ووفاة عزيزة أمير ويوسف شعبان

يوسف شعبان

تحقيقات28-2-2024 | 09:11

يوافق اليوم 28 فبراير، ذكرى صدور تصريح 28 فبراير الذي نص على إعلان إنهاء الحماية البريطانية على مصر واستقلال مصر إلا أن الشعب المصري رفضه، وذكرى رحيل الفنان القدير يوسف شعبان إثر إصابته بفيروس كورونا.

 

تصريح 28 فبراير

في مثل هذا اليوم عام 1922 -  المملكة المتحدة تصدر تصريح عُرف باسم تصريح 28 فبراير قبلت فيه باستقلال مصر، وقبلت الحكومة المصرية برئاسة عبد الخالق ثروت بهذا التصريح، حيث نص على إعلان إنهاء الحماية البريطانية على مصر، وأن مصر " دولة مستقلة ذات سيادة "، لكن احتفظت بريطانيا بحق تأمين مواصلات امبراطوريتها في مصر، وحقها في الدفاع عنها ضد أي اعتداء أو تدخل أجنبي، وحماية المصالح الأجنبية والأقليات فيها، وإبقاء الوضع في السودان على ما هو عليه، لكن الشعب المصري رفضه. 

 

وفاة عزيزة أمير

في مثل هذا اليوم عام 1952 -  وفاة الفنانة عزيزة أمير، والتي لقبت بأم السينما المصرية، لأنها أول منتجة ومخرجة امرأة عرفتها السينما المصرية حيث أنتجت الفيلم الصامت ليلى عام 1927، والذي يعتبر أول فيلم طويل صامت من إنتاج مصري، قدمت ما يقرب من (20) عملاً تمثيلاً وأنتجت خمسة وعشرين فيلماً، كان آخرها فيلم (آمنت بالله). 

 

ميلاد عائشة الكيلاني

في مثل هذا اليوم عام 1954 -  ميلاد الفنانة عائشة الكيلاني، والتي كانت من جيل الثمانينيات، اشتهرت بأدوار المرأة محدودة الجمال، خفيفة الظل، من أبرز أدوارها الشيطانة التي أحبتني والإرهاب والكباب وسيداتي آنساتي كما شاركت في مسلسلات عديدة منها أرابيسك والعطار والسبع بنات ورأف الهجان. 

 

استئناف العلاقات المصرية الأمريكية

في مثل هذا اليوم عام 1974 - الولايات المتحدة ومصر يستأنفان العلاقات الدبلوماسية بعد 7 سنوات من قطعها بعد نكسة 1967. 

 

البابا بندكت السادس عشر يستقيل من منصفه

في مثل هذا اليوم عام 2013 - البابا بندكت السادس عشر يستقيل من منصبه ليكون أول بابا بعد غريغوري الحادي عشر في سنة 1415. 

 

وفاة يوسف شعبان

في مثل هذا اليوم عام 2021 – وفاة الفنان يوسف شعبان، والذي استمرت مسيرته الفنية لنحو 50 عاماً، كما كان نقيباً للممثلين لدورتين متتاليتين ابتداء من عام 1997 إلى عام 2003، وقدم العديد من الأعمال البارزة في السينما والدراما، حيث بدأت مسيرة أعماله التلفزيونية منذ عام 1963 وقدم أكثر من 130 مسلسلا منها مسلسل الشهد والدموع ورأفت الهجان والمال والبنون والضوء الشارد ، كما توالت أعماله السينمائية التي جاوزت 133 فيلمًا سينمائي من بينها معبودة الجماهير وحمام الملاطيلي في سنة 1995 قرر الابتعاد عن السينما والاكتفاء بالدراما، ثم في يوم 28 يوليو 2017 أعلن يوسف شعبان اعتزاله عن الفن بعد أن شارك في بطولة أكثر من 250 عملاً فنياً وتوفي عن عمر ناهز 90 عامًا، متأثرا بإصابته بمرض فيروس كورونا. 

 

وفاة أحلام الجريتلي

في مثل هذا اليوم عام 2021- وفاة الفنانة أحلام الجريتلي، والتي اشتهرت بالأعمال التلفزيونية والسينمائية. واشتهرت بدبلجة الرسوم المتحركة، وكانت آخر أعمالها مسلسل نسل الأغراب ومسلسل القاهرة كابول.