الجمعة 3 مايو 2024

مدير مركز الابتكارات التطبيقية: مهمتنا استخدام الذكاء الاصطناعى فى تطوير التكنولوجيات

جانب من الندوة

الجريمة28-2-2024 | 11:07

هويدا على

قال الدكتور أحمد طنطاوي مدير مركز الابتكارات التطبيقية والحوسبة فائقة السرعة التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال ندوة " توظيف لذكاء الاصطناعي في تطوير العمل الأمني" بمركز بحوث الشرطة بأكاديمية الشرطة ان مركز الابتكار التطبيقى تأسس منذ ٤ سنوات وله مهمتان، هما تطوير حلول مبتكرة للتصدي لتحديات تهم مصر وبناء القدرات وتطوير الكوادر البشرية الهندسية.


واضاف انه يمثل جزءا من مشروعات التحول الرقمي في مصر ويتعامل مع الأمور المبتكرة والتي تتطلب التعامل مع بيانات سرية وتطوير التكنولوجيات لأسباب استراتيجية.


وأوضح أن مجالات تطبيق عمل المركز تشمل العدالة والأمن والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي ودعم اتخاذ القرار والصحة والتعليم والزراعة والموارد الطبيعية.


من جانبه قال الدكتور حسام عثمان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للإلكترونيات والتدريب والإبداع التكنولوجي أن العالم اليوم يتنافس على العقل البشري والتكنولوجيات الحديثة الخاصة بالذكاء الاصطناعي والرقائق الإلكترونية في سباق نحو المستقبل.
وأضاف أن استراتيجية الدولة التكنولوجية تهدف للمساهمة في الناتج القومي وتنمية القدرات البشرية.
واكد أهمية وجود حوكمة في استخدام التكنولوجيا ضمن إطار شامل شامل بجودة الذكاء الاصطناعي ووجود إطار قانوني شامل وجهة تنظيمية واضحة وصياغة سياسة تمويل استراتيجية للذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي الحكومي.
واشار إلى أهمية تعزيز الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي ووضع القوانين واللوائح التفصيلية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي ووضع السياسات الداعمة لاستراتيجية مصر للذكاء الاصطناعي.
من جهته، قال الدكتور محمد الجندي عضو هيئة التدريس بالجامعة البريطانية بالقاهرة وخبير امن المعلومات بالأمم المتحدة والنيابة العامة ان هناك حربا بين الشركات التكنولوجية العالمية مع ظهور الذكاء الاصطناعي.
واضاف انه لا يوجد تعريف موحد للذكاء الاصطناعي ولكن تم الاتفاق على وجود خصائص مشتركة له.
وأوضح انه يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في مواجهة بعض الجرائم العابرة للحدود مثل الارهاب والجريمة المنظمة.
واشار إلى ان الذكاء الاصطناعي يمكن استخدامه في عدة مجالات للجريمة سواء في مجالات النصب الإلكتروني او اختراق بعض المؤسسات.

Dr.Randa
Dr.Radwa