الإثنين 29 ابريل 2024

النسخة الخامسة لحفل قادرون باختلاف.. لقطات إنسانية للرئيس السيسي مع ذوي الهمم

السيسي يلتقط صور تذكارية مع ذوي الهمم بحفل قادرون باختلاف

تحقيقات28-2-2024 | 14:16

زهرة مسعود

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، احتفالية قادرون باختلاف المنعقدة بمركز المنارة للمؤتمرات، وقد شاهد فيلمًا تسجيليًا مختصرًا بعنوان "رحلة انجاز" عن الحفلات الأربعة الماضية، منذ بدء الاحتفال بهذه المناسبة في 2020، إذ شهد الحفل فعاليات ولقطات إنسانية بين الرئيس السيسي والمشاركين وخاصة مع أطفال فلسطين المصابين الذين يتلقون العلاج في مصر.

وبدأت فعاليات احتفالية النسخة الخامسة لقادرون باختلاف، بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، بحضور الرئيس السيسي، وكان في استقباله لدى وصوله الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وعدد من وزراء الحكومة المصرية ومنهم الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي.

أبرز لقطات حفل قادرون باختلاف النسخة الخامسة

يشهد احتفال "قادرون باختلاف" كل عام لقطات ومشاركات متميزة من ذوي الهمم الذين أستطاعوا بمشاركة جهود الدولة المصرية أن يستبدلوا الظلام بالنور ويصبحون أعضاء فعالين في المجتمع، يشاركون في المؤتمرات ويحصلون على درجات علمية متميزة ويعملون بكبرى الشركات، ويترك الرئيس السيسي المجال للعديد منهم للمشاركة الفعالة وسرد قصص نجاحهم لإلهام الآخرين، وتعرض لكم "بوابة دار الهلال" أبرز لقطات  حفل "قادرون باختلاف" في نسخته الخامسة.

أحمد.. سباح بالنادي الأهلي 

قال أحمد طارق محمد أحد ذوي الهمم، في حديثه للرئيس السيسي، إنه حقق حلمه بالانضمام للنادي الأهلي، فقال: "هل تتذكرني عندما تحدثت معك في نسخة الحفل الثالثة وصرحت بحلمي أن أنضم لفريق السباحة بالنادي الأهلي، أنا بالفعل اليوم سباحًا في النادي الأهلي."

نانسي للرئيس.. بوجودك معنا السحابة عدت

أما نانسي حسام من محافظة الغربية، فأكدت في كلمتها الموجهة للرئيس، أن ذوي الاحتياجات الخاصة كانوا يعيشون في ظلام أشبه ما يكون هناك سحابة تمر من فوق رؤوسهم وتحجب عنهم الرؤى، أما بوجود وجهود الرئيس فأصبح الجميع يقف بجانبهم مؤكدة أن السحابة قد مرت بالفعل.

روضة.. طفلة 9 سنوات تلقي شعرًا والسيسي يطلب منها طلبين  

ألقت الطفلة روضة وليد، الطالبة في الصف الرابع الابتدائي بمدرسة نجيب محفوظ، قصيدة شعر أمام الجميع، وفي ختامها أكدت أن جدتها دائما تحدثها عن جدعنة المصريين سواء كانوا رجالًا أو نساءً وأن معدن هذا الشعب أغلى من الذهب وأقيم من الماس.

وقال الرئيس للطفلة، هطلب منك طلبين يا روضة،  الأول تسمحيلى أتشرف وأسلم عليكى، والطلب الثانى تعاهديني إن يوم القيامة تقولى لربنا هاته معانا.

أطفال من غزة.. مصر بلدنا والسيسي أبونا ورئيسنا

قدم عدد من أطفال غزة الشكر لمصر والرئيس عبدالفتاح السيسي على ما قدموه من جهود من أجل علاجهم، قائلين: "مصر بلدنا والريس أبونا وحبيبنا"، وذلك بعد عرض مشاهد حقيقية وتمثيلية لعدوان الاحتلال الإسرائيلي على أهالي قطاع غزة، حيث قدم العرض الفنان أحمد حلمي والفنانة منة شلبي.

السيسي يقبل طفل رأس فلسطيني نجا من أحداث غزة الأخيرة  

روى الطفل الفسطيني عبدالله كحيل، للرئيس السيسي مأساته خلال أحداث قطاع غزة، بأنه قد فقد الوعي إثر صاروخ استهدف مدرسة نازحين كان يلتجأ فيها مع عائلته وقد استشهدوا جميعًا ولم يتبق إلا هو على قيد الحياة بعدما قضى وقتًا طويلًا في غرفة العمليات وتم بتر ساقه، وعبر عن أمنيته أن يعانق السيسي ويقبله وأن يعود إلى غزة قريبًا، وحقق له السيسي مطلبه وسانده بالعديد من عبارات التشجيع والترحاب والمواساة.

 

دعم السيسي لذوي الهمم

يحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على توفير أوجه الدعم والرعاية في جميع نواحي الحياة للأشخاص ذوى الهمم، ووجه بإنشاء صندوق "قادرون باختلاف" بموجب القانون رقم 200 لسنة 2020، وهو صندوق يتولى التنسيق مع الجهات المعنية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص  لضمان حقوق ذوي الإعاقة وإقامة الفعاليات والاحتفالات الخاصة بهم والعمل علي ضمان الرعاية الصحية والتعليمية وتوفير فرص العمل من أجل المشاركة في المجتمع بشكل لائق وإنساني.

كما يعمل الصندوق على توفير احتياجات أصحاب الهمم بمقدرات مالية كبيرة بعيدا عن ميزانية الدولة أو الضغط على اقتصاد الدولة، لتوفير كل ما يلزم لهذه الفئة داخل المجتمع دون إضافة أي أعباء جديدة على اقتصاد الدولة، فخزينة الدولة لا تتحمل أي أعباء جراء إنشاء هذا الصندوق.

مهام صندوق قادرون باختلاف 

١- العمل على توفير منح دراسية بالمدارس والمعاهد والجامعات بالداخل والخارج، وكفالة استمرار إتمام الدراسة بالتعليم الخاص للملتحقين به بالفعل.

٢- المساهمة في تغطية تكلفة الأجهزة التعويضية والعمليات الجراحية المتصلة بالإعاقة لغير المؤمن عليهم.

٣- المشاركة في تغطية تكلفة الإتاحة من خلال تحسين المرافق العامة بتطبيق كود الإتاحة فيها، والمساهمة في تطوير مؤسسات رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة.

٤- العمل على دعم الشمول المالي للأشخاص ذوي الإعاقة، والمشاركة في تدريبهم وتشغليهم لتوفير حياة كريمة لهم.

٥- إجراء البحوث والدراسات وعقد الندوات والمؤتمرات وإصدار المطبوعات ذات الصلة بالمبادرات التعليمية والتدريبية للأشخاص ذوي الإعاقة لرفع كفاءتهم بما يسمح بسرعة دمجهم في سوق العمل.

٦- التعاون مع جميع الوزارات والمؤسسات والجهات المعنية لتحقيق مصلحة الأشخاص ذوي الإعاقة كلما أمكن ذلك.

٧- المساهمة في تمويل بناء وتشغيل المستشفيات ووحدات ومراكز الرعاية الصحية التي تخدم الأشخاص ذوى الإعاقة.

٨- المساهمة في تمـويل برامج التأهيل للأشخاص ذوى الإعـاقة للتكيف والانـدماج في المجتمع ، وتوفير برامج التدريب المهني لهم .

٩- إنشاء المؤسسات المعنية برعاية وتدريب الأشخاص ذوى الإعاقة وتأهيلهم وفقًا للضوابط التي يصدر بها قرار من مجلس الإدارة دون التقيد بالنظم الحكومية أو الترخيص من الوزارة المعنية بالتضامن الاجتماعي

١٠- تشجيع ودعم تمويل الأشخاص ذوى الإعاقة لإقامة مشروعات متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر ذات مردود اقتصادي .

١١- المشاركة في توسيع قاعدة ممارسة الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية للأشخاص ذوى الإعاقة

١٢- المساهمة في رعاية المتفوقين والموهوبين من الأشخاص ذوى الإعاقة .

١٣- تنفيذ البرامج والندوات والمؤتمرات الداعية لنشر الوعى المجتمعي بحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة ومتطلباتهم .

١٤- التعاون مع الهيئات المعنية لتوفير فرص عمل للأشخاص ذوى الإعاقة .

١٥- المساهمة في تغطية تكلفة التقارير الطبية اللازمة لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة وإثبات الإعاقة للفئات الأولى بالرعاية.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa