الأربعاء 15 مايو 2024

للمرأة .. استراتيجيات تساعدك في التحكم عند فقدان أعصابك

التحكم عند فقدان أعصابك

سيدتي29-2-2024 | 10:46

فاطمة الحسيني

تتعرض بعض النساء لمواقف تجعلها تفقد أعصابها، وتصاب بحالة من الغضب والسخط، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم الاستراتيجيات النفسية، التي تساعدك في التحكم عند فقدان أعصابك، وفقاً لما نشر على موقع "self"....

  • يعتبر فقدان الأعصاب هو حالة من المبالغة في شرح نفسك والتفكير الزائد في ما كان يمكنك فعله وما كان ينبغي عليك قيامه أو قوله بشكل مختلف، لذلك  عندما تشعر بالغضب أو الانزعاج أو الإحباط، فإن "التنفس البطني" يمكن أن يساعدك، والذي يعني التنفس من خلال بطنك ، بدلاً من صدرك، عن طريق وضع إحدى يديك على صدرك والأخرى على بطنك، والقيام بالشهيق من خلال أنفك والزفير من خلال فمك، مع الانتباه جيدًا لكيفية صعود وهبوط بطنك وقفصك الصدري، حيث يساعد هذا التمرين البسيط  في إبعاد انتباهك عن الشعور بالذنب أو القلق المستمر.
  • لابد من الوعي الذاتي لإدراك أن الصراخ وتوجيه الشتائم ليسا أفضل الطرق للتعامل مع الموقف المحبط، وأن الذنب وانتقاد الذات يمكن أن يكون اعترافًا خفيًا بأنك تعلم أنه كان عليك التعامل معه، حيث أن ألم الندم الذي تشعر به يعني فقط أنك تهتمي بالآخرين، وأنه يمكن أن يساعدك على المضي قدمًا.
  • يبدو قول "آسف" خطوة واضحة عندما يؤدي فقدان أعصابك إلى إيذاء شخص آخر، لكن جميع الاعتذارات ليست متساوية، لذلك يمكنك أن تقولي شيئًا مثل: "أنا آسف لأنني رفعت صوتي، و لم يكن من المفترض أن أتحدث معك بهذه الطريقة الدنيئة، وذلك لتضمين الالتزام بكيفية تحسينك في المستقبل.
  • فكري في كيفية التعامل مع غضبك بشكل أفضل في المرة القادمة، من خلال الحفاظ على التركيز على نفسك باستخدام عبارات "أنا" بدلاً من إلقاء اللوم على شخص آخر بسبب إحباطك.
Dr.Radwa
Egypt Air