الإثنين 6 مايو 2024

جولات وورش متنوعة لشباب المحافظات الحدودية ضمن ملتقى أهل مصر بالإسكندرية

جولات وورش متنوعة لشباب المحافظات الحدودية ضمن ملتقى أهل مصر بالإسكندرية

ثقافة29-2-2024 | 23:06

اسلام علي

شهدت منطقة قلعة قايتباي، اليوم الخميس، جولة لشباب وفتيات المحافظات الحدودية، في ثاني الجولات الميدانية للملتقى الخامس عشر المقام ضمن مشروع "أهل مصر" برعاية د. نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، تحت شعار "يهمنا الإنسان" حتى 3 مارس المقبل.

 

وتعرف الشباب خلال الجولة على تاريخ قلعة قايتباي التي تعد من أهم الحصون الدفاعية على ساحل البحر المتوسط، إلى جانب تفقد الممشى السياحي للاستمتاع بمشاهدة منظر البحر المحيط بالقلعة من جميع الجهات.

 

ومن داخل قصر ثقافة الأنفوشي استمرت فعاليات الورش الحرفية والفنية التي ينظمها الملتقى، وكانت البداية مع ورشة الكونكريت "الجبس" قام خلالها المدرب نادر حسن بتدريب الشباب على الحفر البارز باستخدام قوالب مصنوعة من السليكون.

 

وأبدت إيمان أحمد - متدربة من محافظة البحر الأحمر إعجابها بالورشة وأنها أضفت لها الكثير وتعلمت خلالها طريقة صب الجبس وتلوينه بالألوان المختلفة كالأكريليك، والبلاستيك والألوان الخاصة بالزجاج.

 

وخلال ورشة المشغولات الجلدية أوضحت المدربة هبة فرج طريقة عمل حافظات نقود بأحجام متنوعة. يقول محمد إسماعيل متدرب من محافظة مرسى مطروح: شاركت بالورشة بهدف تنفيذ مشروع خاص بي عقب الانتهاء من التدريب. وقالت إيمان عبد الحميد من محافظة أسوان: شاركت بالملتقى لاهتمامي بصناعة المشغولات الجلدية وخاصة الحقائب وتمكنت خلال تلك الورشة من تعلم الخطوات كافة الخاصة بتصميم حقيبة نسائية.

 

وفي ورشة "الديكوباج" قامت المدربة رانيا المهدي بتدريب الشباب على تقنية التعتيق باستخدام الصنفرة، وأبدت شيماء حسن متدربة من محافظة البحر الأحمر إعجابها بالورشة التي تشارك بها للمرة الأولى واستطاعت أن تتعلم كيفية دمج الألوان وعملية الصنفرة لتقديم العمل الفني في صورته النهائية.

 

بينما قامت المدربة نسرين مجدي خلال ورشة "الحلي" بتدريب الفتيات على تصميم أساور لليد واكسسوارات للموبايل.

 

وشهد اليوم تدريبات مكثفة على الارتجال خلال ورشة "المسرح" للمخرج محمد صابر، تلاها بروفة على العمل المسرحي المقدم خلال الحفل الختامي، وواصلت المدربة سمر عناني تقديم القصص الشعبية خلال ورشة "الحكي"، بينما استمرت الكاتبة عزة رياض في تعريف الشباب على أسس كتابة "القصة القصيرة".

 

هذا وتواصلت فعاليات ورشة "مشغولات الصدف" وقام المدرب جلال عبد الخالق خلالها بتعريف الشباب على طريقة الحفر البارز على الصدف، فيما قام المدرب يوسف جلال بتدريب المشاركين على كيفية تثبيت اللوحة بالشمع خلال ورشة "الطرق على النحاس".

 

وخلال ورشة الأركيت استكمل المتدربون عمل الفوانيس بأحجام مختلفة وتثبيتها بالغراء مع المدرب أيمن السعدني.

 

وقام المدرب عماد إبراهيم بتدريب المشاركين على الخطوات النهائية لعمل منتجات منزلية، وقالت آلاء علي متدربة من محافظة شمال سيناء: استمتعت كثيرا بالمشاركة في تلك الورشة وتعلمت منها أساسيات الخياطة وكيفية الإمساك بالإبرة للمرة  الأولى، وكيفية تنسيق الألوان وأتمنى المشاركة في الملتقيات القادمة للوصول إلى مراحل متقدمة.

 

من ناحية أخرى شهدت ورشة التصوير مناقشة حول الصور الفوتوغرافية التي تم التقاطها خلال الجولات الميدانية التي شهدها الملتقى بحضور المونتير أحمد فتحي، وقال عبد الرحمن وائل من محافظة القاهرة (حي الأسمرات): اكتشفت أن لدي موهبة التصوير من خلال هذه الورشة وذلك ما دفعني للتفكير في تكرار التجربة مرة أخرى في أقرب فرصة.

 

واختتمت الفعاليات مع ورشة تعليم أساسيات الموسيقى و الغناء للفنان عاصم عبد المنعم، وتضمنت عدة تدريبات على الأداء الجماعي استعدادا لحفل الختام.

 

يقام الملتقى بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وتنظمه الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال برئاسة أحمد يسري -المشرف التنفيذي للملتقى، بالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان.

 

مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية "المرأة والشباب والأطفال" وينفذ ضمن البرنامج الرئاسي، الذي يهدف لتشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية.

 

Dr.Randa
Egypt Air