الأحد 21 ابريل 2024

رئيس حقوق الإنسان بـ«النواب»: مواقف مصر تجاه القضية الفلسطينية واضحة

النائب طارق رضوان

برلمان1-3-2024 | 18:58

دار الهلال

أكد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب النائب طارق رضوان أن مواقف مصر تجاه القضية الفلسطينية واضحة أمام العالم كله، ولابد من التدخل العاجل والسريع من العالم كله لإجبار إسرائيل على تنفيذ قرارات الشرعية الدولية، وفي مقدمتها إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لكامل التراب الفلسطيني.

وقال رضوان - في بيان اليوم الجمعة - إن الاتصال الهاتفي الذي تلقاه الرئيس عبد الفتاح السيسي من الرئيس الأمريكي جون بايدن كشف مجددا عن تقدير وإشادة واشنطن بجهود الدولة المصرية تجاه الأوضاع والتطورات الأخيرة في قطاع غزة.

وأضاف رضوان أن الرئيس السيسي عبر عن الرأي العام المصري بجميع اتجاهاته السياسية والشعبية والحزبية لدعم القضية الفلسطينية وإنهاء معاناة الفلسطينيين عندما أكد حرص مصر على ضرورة الوقف الفوري للاعتداءات الوحشية والمجازر البشرية التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي منذ يوم 7 أكتوبر من العام الماضي وحتى الآن، مطالبا المجتمع الدولي وواشنطن دعم جهود مصر لإنهاء معاناة الفلسطينيين.

وأشاد بحرص الرئيسين السيسي وبايدن على تناول الجهود المشتركة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة للتهدئة في قطاع غزة والتوصل إلى وقف لإطلاق النار وتبادل المحتجزين وإنفاذ المساعدات الإنسانية، مطالبا واشنطن دعم تأكيد ومطالبة الرئيس السيسي بضرورة التوصل لوقف فوري ومستدام لإطلاق النار، يتيح نفاذ المساعدات الإنسانية بالشكل الكافي والملائم، بما يحقق تحسنا حقيقيا في الأوضاع بالقطاع.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي كان حاسما في تحذيره من خطورة استمرار التصعيد العسكري واستهداف المدنيين، مشيدا بتأكيد الرئيس السيسي على إدانة مصر الكاملة لاستهداف المدنيين العزل بالمخالفة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

واعتبر رضوان أن إشادة الرئيس الأمريكي بالجهود المشتركة للدفع تجاه التهدئة، التي تعد أولوية في الوقت الحالي لاستعادة الاستقرار في الإقليم وتقديره بوجه خاص للجهود المصرية المكثفة سواء على المسار السياسي الهادف للتهدئة أو من خلال دورها القيادي المحوري في عملية إدخال المساعدات الإغاثية لأهالي غزة عبر منفذ رفح، بمثابة اعتراف واضح من الإدارة الأمريكية بالأهمية الكبيرة لدور مصر التاريخي والفاعل تجاه القضية الفلسطينية.