الأحد 21 ابريل 2024

المفوضية الأوروبية: الأسبوع المقبل بدء سداد 50 مليون يورو للأونروا

المفوضية الأوروبية

عرب وعالم1-3-2024 | 20:23

دار الهلال

أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الجمعة أنها ستشرع في دفع 50 مليون يورو من المبالغ المخصصة للأونروا الأسبوع المقبل.

وأكدت المفوضية -في بيان صحفي وزعه وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة- أنه سيتم تخصيص مبلغ إضافي قدره 68 مليون يورو لدعم السكان الفلسطينيين في جميع أنحاء المنطقة، حيث سيتم تنفيذ ذلك من خلال شركاء دوليين مثل الصليب الأحمر والهلال الأحمر.

وذكر بيان المفوضية أن هذا المبلغ يضاف إلى المساعدات المتوقعة البالغة 82 مليون يورو والتي سيتم تنفيذها من خلال الأونروا خلال العام الجاري 2024، ليصل المجموع إلى 150 مليون يورو.

وأشار إلى أن المفوضية خصصت 125 مليون يورو كمساعدات إنسانية للفلسطينيين لعام 2024، وسيتم اليوم التعاقد على أول دفعة بقيمة 16 مليون يورو.

وأوضحت المفوضية -في بيانها- أنه وفقا لما حددته في 29 يناير الماضي، فقد قيمت قرارها بشأن تمويل الأونروا في ضوء الادعاءات الخطيرة للغاية التي قدمت في 24 يناير حول تورط العديد من موظفي الأونروا في "هجمات" السابع من أكتوبر، وقد أخذت المفوضية في الاعتبار الإجراءات التي اتخذتها الأمم المتحدة والالتزامات التي طلبتها المفوضية من الأونروا.

ورحبت المفوضية بالتحقيق الذي يجريه مكتب خدمات الرقابة الداخلية التابع للأمم المتحدة لتسليط الضوء على الادعاءات الخطيرة ضد موظفي الأونروا. وأشادت بقرار الأمم المتحدة إنشاء مجموعة مراجعة مستقلة بقيادة كاثرين كولونا لتقييم ما إذا كانت الوكالة تفعل كل ما في وسعها لضمان الحياد والرد على مزاعم الانتهاكات الجسيمة.

ولفتت المفوضية إلى أنه وبعد تبادل الرسائل مع المفوضية، أشارت الأونروا أيضا إلى أنها مستعدة لضمان إجراء مراجعة لموظفيها للتأكد من أنهم لم يشاركوا في الهجمات، ووضع المزيد من الضوابط للتخفيف من هذه المخاطر في المستقبل، كما وافقت الأونروا على إطلاق عملية تدقيق للوكالة سيتم إجراؤها من قبل خبراء خارجيين معينين من قبل الاتحاد الأوروبي. وسيقوم هذا التدقيق بمراجعة أنظمة المراقبة لمنع التورط المحتمل لموظفيها وأصولها في الأنشطة الإرهابية، وأيضا وافقت الأونروا على تعزيز إدارة التحقيقات الداخلية لديها والحوكمة المحيطة بها.

وبحسب بيان المفوضية الأوروبية، أكدت الأونروا والمفوضية اليوم تفاهمهما حول هذه النقاط، وعلى هذا الأساس، وبعد تبادل الرسائل مع الأونروا لتأكيد التزاماتها، ستشرع المفوضية في صرف شريحة أولى بقيمة 50 مليون يورو من أصل 82 مليون يورو متوقعة للأونروا لعام 2024..وسيتم إطلاق الشريحتين الثانية والثالثة بقيمة 16 مليون يورو بما يتماشى مع تنفيذ هذه الاتفاقية.