الخميس 9 مايو 2024

محافظ جنوب سيناء : مصر تتمتع بمقومات هائلة لمشروعات السياحة الاستشفائية

محافظ جنوب سيناء خالد فودة

محافظات2-3-2024 | 12:07

دار الهلال

أكد محافظ جنوب سيناء خالد فودة، أن مصر تتمتع بمقومات هائلة توفر ركيزة قوية لإقامة مشروعات السياحة الاستشفائية وإتاحة الفرص الاستثمارية للمشروعات السياحية.

وقال محافظ جنوب سيناء - في كلمته خلال المعرض والمؤتمر الدولي للسياحة الصحية، بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي - "حبا الله مصر بمقومات طبيعية بموقع جغرافي فريد يتعين العمل على حسن استغلاله للاستفادة القصوى من كافة هذه الموارد والإمكانيات واستغلالها الاستغلال الأمثل، وبما يعظم من عوائد وثروات مصر من هذه الموارد والإمكانيات".

وأضاف أنه نظرا لازدياد تركيز الكثير من الدول في الآونة الأخيرة على تطوير قدرتها والاستغلال الأمثل لإمكانياتها في مجال السياحة الصحية بشقيها الاستشفائية والعلاجية وهو ما نراه قد انعكس بشكل على الدخل القومي لها، وحيث تتمتع مصر بمقومات هائلة في مجال السياحة الاستشفائية في العيون الكبريتية المنتشرة في ربوع البلاد والرمال السوداء والطقس المعتدل طوال العام وغيرها من مقومات السياحة التي تضرب جذورها في أعماق التاريخ منذ العصر الفرعوني والروماني، وهو ما يوفر لمصر ركيزة أساسية قوية في هذا المجال لإقامة مشروعات السياحة الاستشفائية لتوافر مقوماتها بكثرة في مختلف أنحاء البلاد.

وأوضح إن الإحصائيات العالمية توضح اهتمام كبار السن والأثرياء بهذا النوع من السياحة؛ الأمر الذي يتضح معه أهمية البدء والعمل الفوري على إتاحة الفرص الاستثمارية لإتاحة هذا النوع من المشروعات السياحية والترويج لها.

وأشار إلى أن مصر تتمتع ببنية أساسية كبيرة وضخمة كالمستشفيات والأطباء والأجهزة وتجهيزات طبية معاونة يمكن استغلالها في جذب الكثير من المرضى للعلاج في مصر باستغلال خبرة مصر الطويلة في هذا المجال، إضافة إلى توافر كوادر طبية متميزة ذات سمعة عالمية وموقع مصر الجغرافي المتميز الذي يتوسط العالم ويسهل الوصول إليه.

وتابع محافظ جنوب سيناء "إن حسن توفير جميع العناصر السابقة وتضافر جهود وزارات وأجهزة الدولة المختلفة لدعم هذا المنتج السياحي الجديد والترويج له والعمل على جعله يتبوأ المكانة التي تتناسب ومقدرات هذا الوطن وإمكانات مصر في مجال السياحة الصحة، قد أصبح واجبا وطنيا يتعين علينا العمل سويا لتحقيقه".

ولفت إلى أن حجم السياحة الصحية العالمية قد بلغ 104 مليارات دولار في عام 2019، ومن المتوقع أن يصل إلى 273 مليار دولار عام 2027؛ وهو الأمر الذي يؤكد أهمية السياحة الصحية في تنمية موارد الدول وزيادة دخلها القومي.

وأوضح أن مصر شهدت خلال السنوات العشر الماضية إطلاق عشرات المبادرات الصحية التي أطلقها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي الذي يولي اهتماما كبيرا بصحة المواطن المصري والتي استفاد منها عشرات الملايين من المواطنين سواء في مصر أو القارة الإفريقية أو الدول العربية، كما أن صناعة السياحة في مصر تتوافر لها مقوماتها المختلفة ومن ثم يتعين العمل على زيادة التدفق السياحي من خلال التركيز على أنماط السياحة الأخرى ومنها السياحة الصحية والاستشفائية وذلك بخلاف السياحة الترفيهية التقليدية.

وأكد فودة أهمية تذليل العقبات التي تحول دون زيادة هذا التدفق والتنسيق بين مختلف أجهزة الدولة المعنية لوضع هذه المقترحات موضع التنفيذ، كما يتعين مواكبة التطور التكنولوجي في هذا الشأن وإنشاء المنصات الإلكترونية والتطبيقات على الهواتف المحمولة، ووضع منظومة قوية تعتمد على تسيير الإجراءات وتبسيطها على السائحين للحصول على تلك الخدمات.

وأشار محافظ جنوب سيناء إلى أن مصر تزخر بالثروات الطبيعية والمقومات البشرية التي تؤهلها أن تحقق نجاحا كبيرا في هذا المجال، قائلا "نحن على يقين تام من استطاعتها تحقيق ذلك بفضل دعم القيادة السياسية لهذا الملف وهو ما يظهر جليا برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي لموضوع السياحة الصحية ومتابعته الدائمة لتنفيذه على أرض الواقع"، معربا عن شكره للرئيس السيسي على رعايته للمؤتمر ودعمه الكامل لهذا الملف الهام وكافة الموضوعات التي تزيد من معدلات الدخل القومي للبلاد.

وأضاف أن مصر تعد أكبر مقصد للسياحة الصحية في العالم، وهو هدف ليس ببعيد المنال، حيث أن لدينا الإمكانيات التي تدعم ذلك.. مشيرا إلى بعض المقومات الطبيعية للسياحة الاستشفائية الموجودة بجميع أنحاء مصر، وغيرها من المقومات الطبيعية الفريدة التي نحتاج إلى مزيد من الاستثمارات في هذا المجال.

ونوه محافظ جنوب سنياء بأن مصر تمتلك حوالي 1365 عينا للمياه الطبيعية من بينها عدد كبير من العيون الحرارية والكبريتية يزورها آلاف السائحين الأجانب والمصريين، وتعمل الدولة جاهدة على توفير كافة الخدمات وأماكن ووسائل الترفيه في تلك المناطق حتى يزداد الجذب إليه.

ودعا رجال الأعمال المصريين والأجانب بالاستثمار في مشروعات السياحة الصحية خاصة في ظل نجاح المشروعات القائمة، مثل الموجودة في سيوة وسفاجا وغيرها من التجارب الناجحة.. مناشدا جميع أجهزة الدولة المعنية التكاتف والعمل معا وبذل الجهد لتحقيق هذا الهدف الاستراتيجي.

وأوضح خالد فودة أنه سيتم التوقيع على هامش المؤتمر على عدد من بروتوكولات مشروعات جديدة للسياحة الاستشفائية والتي سوف يتم توقيعها غدا قبل انتهاء أعمال المؤتمر.. متمنيا لمصرنا الحبيبة أن تتبوأ أعلى المراتب العالمية في مجال السياحة الصحية وأن تتضافر جهود أجهزة الدولة لوضع مخرجات المؤتمر موضع التنفيذ بدعم تلك الصناعة الهامة، التي تعد محركا رئيسيا للاقتصاد القومي وذلك في ظل اهتمام الدولة الكامل ودعمها لملف السياحة بمختلف صورها وفي ظل "رؤية مصر 2030" وبدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي لهذا الملف الحيوي الهام إيمانا منه بأهميته للدخل القومي للبلاد.

Dr.Radwa
Egypt Air