الإثنين 13 مايو 2024

وزارة الدفاع الألمانية "قلقة" من احتمال تسرب محادثات أخرى حول قصف جسر القرم

الدفاع الألمانية

عرب وعالم2-3-2024 | 12:52

دار الهلال

ذكرت وسائل إعلام ألمانية، اليوم السبت، أن وزارة الدفاع الألمانية، تشعر بالقلق من احتمال تسرب كمية أكبر من المعلومات، وليس فقط الجزء المنشور من المحادثات بين الضباط الألمان، حول الهجوم على جسر القرم.

ونشرت صحيفة "شبيجل" الألمانية، نقلا عن مصادر، أن "وزارة الدفاع الألمانية، تشعر بالقلق إزاء هذه الحالة، حيث كان من الممكن اعتراض محادثات داخلية أخرى".

ويشير المنشور إلى أن "السؤال الآن هو ما إذا كان من الممكن التنصت على محادثات أخرى للقوات الجوية الألمانية، وكذلك الإدارات العسكرية الأخرى".

يُذكر أن المحادثة التي تم التنصت عليها تم إجراؤها من قبل ضباط في القوات الجوية الألمانية، من خلال قنوات مفتوحة على منصة "ويب إيكس"، والتي، وفقًا للصحيفة، "من السهل نسبيًا التنصت عليها".

بالإضافة إلى ذلك، يشير المنشور إلى أن أحد المشاركين في المحادثة اتصل بالمجموعة عبر الهاتف المحمول، إذ كان يتواجد في سنغافورة. ونوهت الصحيفة إلى أن "العديد من المحادثات عبر الإنترنت بين الجيش الألماني ووزارة الدفاع الألمانية، تجري على هذه المنصة".

وكشفت رئيسة تحرير المجموعة الإعلامية "روسيا سيجودنيا" وشبكة قنوات "آر تي" ووكالة "سبوتنيك" الروسيتين، مارجريتا سيمونيان، يوم أمس الجمعة، عن تفاصيل محتوى التسجيل الصوتي، الذي يحتوي على محادثات لضباط ألمان رفيعي المستوى بشأن الهجمات على جسر القرم.

وتظهر التسجيلات أن المحادثة التي تطرق فيها ممثلو الجيش الألماني إلى الضربات على جسر القرم، كانت قد جرت، في 19 فبراير الماضي.

وجرت النقاشات بين رئيس قسم العمليات والتمارين في قيادة القوات الجوية الألمانية فرانك جريفي، ومفتش القوات الجوية إنجو جيرهارتز، وموظفي مركز العمليات الجوية فينسكه وفروستدت.

وجاء في التسجيل الصوتي: "أود أن أقول شيئا آخر عن تدمير الجسر، لقد درسنا هذه المسألة بشكل مكثف، ولسوء الحظ، توصلنا إلى نتيجة مفادها أن الجسر، بسبب حجمه، يشبه المدرج. لذلك، قد لا يتطلب الأمر عشرة أو حتى 20 صاروخًا"، مضيفين بالقول: "يمكن تنفيذ الهجوم باستخدام طائرات "توروس" في حال استخدام مقاتلة "رافال" الفرنسية".

وحاول ضباط الجيش الألماني في المحادثة إيجاد طريقة لمهاجمة الجسر، بطريقة لا تجعل ألمانيا طرفا في الصراع، ومن بين أحد الخيارات هو تدريب الأوكرانيين، حيث قالوا: "نحتاج أولًا إلى معرفة ما إذا كان مثل هذا القرار السياسي لا يتعلق بشكل مباشر بتخطيط المهام، وفي هذه الحالة سيستغرق التدريب وقتًا أطول قليلًا، وسيكون المنفذون قادرين على أداء مهام أكثر تعقيدًا، وهو أمر محتمل جدًا أن يكون لديهم بالفعل بعض الخبرة واستخدام معدات عالية التقنية".

وتابع المتحدثون، بالقول: "إذا كان من الممكن تجنب المشاركة المباشرة، فلا يمكننا المشاركة في تخطيط المهام، والقيام بذلك وهذا بالنسبة لألمانيا خط أحمر".

وعلّقت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في وقت سابق، على التسجيل الصوتي للضباط الألمان، الذين ناقشوا الهجوم على جسر القرم.

وقالت زاخاروفا عبر صفحتها الخاصة على منصة "تلجرام": "الصحافة الألمانية لديها سبب لإثبات استقلالها وطرح الأسئلة على وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، بعد ظهور تسجيل صوتي يناقش فيه ضباط ألمان الهجمات على جسر القرم، ومشاركة البلاد في الصراع الأوكراني".

 

Dr.Radwa
Egypt Air